jo24_banner
jo24_banner

الفلسطيني إبراهيم نصر الله يفوز بجائزة الرواية العربية "البوكر" 2018

الفلسطيني إبراهيم نصر الله يفوز بجائزة الرواية العربية البوكر 2018
جو 24 :
فاز الكاتب الفلسطيني إبراهيم نصر الله بجائزة الرواية العربية (البوكر)، منذ قليل بأبو ظبي، عن روايته " حرب الكلب الثانية ".

الكاتب، من مواليد عمان عام 1954 من أبوين فلسطينيين اقتُلعا من أرضهما عام 1948، عاش طفولته وشبابه في مخيم الوحدات للاجئين الفلسطينيين في عمّان٬ الأردن. بدأ حياته العملية معلمًا في المملكة العربية السعودية، عاد إلى عمّان وعمل في الصحافة، ومؤسسة عبد الحميد شومان، وتفرغ للكتابة عام 2006. نشر حتى الآن 14 ديوانًا شعريًا و 14 رواية.

من ضمن مشروعاته الروائية الملهاة الفلسطينية، المكون من سبع روايات تغطي 250 عامًا من تاريخ فلسطين الحديث، ترجمت له أربع روايات وديوان شعر إلى الإنجليزية، من بينها روايته "زمن الخيول البيضاء" المرشحة في القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2009، و"قناديل ملك الجليل" المرشحة في القائمة الطويلة للجائزة عام 2013، ووصلت "زمن الخيول البيضاء" إلى القائمة القصيرة لجائزة ميدل إيست مونيتور في لندن، لأفضل رواية عن فلسطين عام 2014. كما ترجمت له ثلاثة كتب إلى الإيطالية ورواية إلى الدنماركية وأخرى للتركية. ونصر الله إلى ذلك، رسام ومصور، وقد أقام أربعة معارض فردية في التصوير.

نال نصر الله 8 جوائز، من بينها جائزة سلطان العويس المرموقة للشعر العربي عام 1997؛ واختيرت روايته "براري الحُمّ" من قبل صحيفة الجارديان البريطانية كواحدة من أهم عشر روايات كتبها عرب أو أجانب عن العالم العربي. عام 2012 نال جائزة القدس للثقافة والإبداع التي تمنح لأول مرة تقديرًا لأعماله الأدبية. فازت روايته "أرواح كليمنجارو" (2015) بجائزة كتارا للرواية العربية عام 2016.

تتناول هذه الرواية تحوّلات المجتمع والواقع بأسلوب فانتازي، يفيد من العجائبية ومن الخيال العلمي في فضح الواقع وتشوهات المجتمع في التركيز على فساد الشخصية الرئيسيّة وتحولاتها بين موقعين مختلفين، من معارض إلى متطرف فاسد. تكشف هذه الرواية نزعة التوحّش التي تسود المجتمعات والنماذج البشرية واستشراء النزعة المادية بعيدًا عن القيم الخلقية والإنسانية، فيغدو كل شيء مباحًا حتى المتاجرة بمصير الناس وأرواحهم.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير