2024-08-07 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

عدة سيناريوهات تدرسها الحكومة لتوسيع شريحة المشمولين بضريبة الدخل

عدة سيناريوهات تدرسها الحكومة لتوسيع شريحة المشمولين بضريبة الدخل
جو 24 :

أكد مصدر حكومي رفيع   ان الحكومة ممثلة بوزارة المالية تعمل بجد للخروج بمشروع تعديل قانون ضريبة الدخل لعرضه على مجلس الوزراء ضمن سيناريوهات شرائح دخل مختلفة لتخضع للقانون المعدل، بحيث يتم جمع مبلغ 450 مليون دينار نتيجة لهذا التعديل، وما سبقه من إجراءات حكومية كإزالة الدعم و/او فرض ضريبة مبيعات عن بعض السلع والخدمات.

اقرا ايضا : مقترح أخير بخفض الضريبة على المزارعين إلى 5% .. وامهال الحكومة أسبوعا


وأوضح المصدر - الذي فضل عدم ذكر اسمه - المقترحات التي تتيح ضم اكبر فئة من الاردنيين تحت مظلة التعديلات الجديدة، حيث من الممكن ان يخضع الافراد الاردنيون الذين يتقاضون 600 دينار شهريا للقانون المعدل، اي ما يعادل 7200 دينار سنويا، وقد ينخفض هذا المعدل الى 6000 دينار سنويا اي من يتقاضون 500 دينار شهريا، او قد تكون محصلة من يتقاضون 8400 دينار فما فوق ما يعادل المبلغ المطلوب تحصيله وهو 450 مليون دينار، مؤكدا انه لم يتم بعد الانتهاء من الحسابات المتعلقة بهذا الامر لتحديد الشريحة التي سيبدأ منها احتساب ضريبة الدخل ضمن القانون المعدل.

 

اقرا ايضاجعفر حسان يبرر رفع الاسعار.. ويتحدث عن تعديل قانون الضريبة


وقال المصدر ان الاثر على موازنة الدولة سيتضح خلال العام المقبل، وذلك بناءا على الاجراءات التشريعية التي يتبعها تعديل اي قانون.
واوضح المصدر ان تطبيق القانون الجديد ينسحب على الاسر، فعلى سبيل المثال فان الاسرة التي يزيد فيها راتب الزوج والزوجة مجتمعين عن الف دينار شهريا اي ما يعادل 12 الف دينار سنويا، سيخضعهم مقترح القانون الجديد للضريبة، بحيث تشمل الضريبة أكبر شريحة ممكنة من الاسر.

 

اقرا ايضا:الضريبة تدعو لتضمين "أهمية دفع الضرائب" في المناهج.. وتقول حجم التهرب أكبر بكثير من 700 مليون


 


وتهدف الحكومة من وراء تعديل قانون ضريبة الدخل، لتنفيذ التزاماتها ضمن برنامج الاصلاح المالي والاقتصادي الموقع مع صندوق النقد الدولي، والقاضي بزيادة الايرادات الحكومية وتخفيض عجز الموازنة.

اقرا ايضاالحجاحجة يحذر من خفض سقف اعفاءات الضريبة: سيشل قدرة المواطن على العيش


 

الدستور

 كلمات دالة

الضريبة          النواب                  ملحس 
 
تابعو الأردن 24 على google news