2024-08-07 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

العناني: الحكومة مطالبة بفرض رقابة مشددة على الفئات الخاضعة للضريبة.. والتجنب أخطر من التهرب

العناني: الحكومة مطالبة بفرض رقابة مشددة على الفئات الخاضعة للضريبة.. والتجنب أخطر من التهرب
جو 24 :
هديل الروابدة - قال نائب رئيس الوزراء السابق، الإقتصادي المخضرم الدكتور جواد العناني، إن الحكومة مطالبة بفرض رقابة مشددة على الفئات الخاضعة للضريبة بالتزامن مع تحويل عقوبة التهرب الضريبي من جنحة إلى جناية.
وأضاف العناني لـ الأردن24، إن القيمة التهرب الضريبي الكبيرة والتي تبلغ (400- 500) مليون دينار تقريباً، تتطلب إعادة النظر بقانون ضريبة الدخل، وإعادة هيكلتها، وتزويد دائرة الضريبة بعدد أكبر من المدققين الأكفاء، القادرين على متابعة كل الجهات الخاضعة للضريبة مع التركيز على من ثبت تهربها سابقاً.
ولفت إلى ضرورة تأهيل المفتشين وتوسيع صلاحياتهم لتسجيل كل المعاملات والاجراءات المتخذه داخل المؤسسات الخاضعة للضريبة، لمنعها من إخفاء الأرقام الحقيقية أو تقديمها مضللة.

و أوضح العناني لـ الأردن24، أن الجرائم الضريبية تندرج تحت بندين أساسيين هما التهرب والتجنب الضريبي، مشيراً إلى أن التجنب أخطر باعتباره تحايل على القانون واستغلال ثغراته، مشدداً على ضرورة أن تعمل الحكومة على سدها منعاً للتجنب الذي يسبب هدراً للمال العام.
ونوّه في ذات السياق على ضرورة تشديد العقوبة المالية والحبس، باعتبار جرائم التهرب والتجنب الضريبي تعتبر سرقة من خزينة الدولة.
 
تابعو الأردن 24 على google news