jo24_banner
jo24_banner

المصفاة: نسبة الاستهلاك بالعمليات التشغيلية 7 %

المصفاة: نسبة الاستهلاك بالعمليات التشغيلية 7
جو 24 :

قال الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول الاردنية المهندس عبدالكريم العلاوين ان نسبة الاستهلاك في العمليات التشغيلية بالمصفاة لا تتجاوز 7 بالمئة، وهي اقل من المتوسط في مصافي النفط بباقي دول العالم والبالغة 5ر8 بالمئة.
وردا على سؤال لوكالة الانباء الاردنية (بترا) عن نسبة الاستهلاك من اجمالي النفط الخام الوارد للمصفاة، بين ان هذه النسبة تغذي استهلاك المصفاة من توليد الطاقة الكهربائية واستهلاك الوقود في العمليات التشغيلية ولادامة عمليات التبريد في المصفاة ويضاف لها نسبة فاقد طبيعية من التبخر وعمليات التحميل والتفريغ وفروقات الوزن.
واكد ان ما يشاع عن ان نسبة الفاقد في المصفاة تقارب الثلث غير صحيح ولا يستند الى معلومات او اي اساس.
وقال "ما يتردد ان نسبة الفاقد تتراوح بين 20 و30 بالمئة في المصفاة غير صحيح على الاطلاق وغير مبني على اي اساس سليم".
واشار الى ان مصفاة البترول الاردنية مثلها مثل اي مصفاة في العالم تستهلك وقودا لعمليات التشغيل وتصل في بعضها الى 5ر8 بالمئة بينما في مصفاة البترول الاردنية حوالي 2ر7 بالمئة.
وبين المهندس العلاوين ان نسبة استخراج المشتقات من النفط الخام بلغت العام الماضي حوالي 93 بالمئة والنسبة المتبقية هي استهلاك وفاقد بسبب ظروف اعتيادية في عمل المصفاة وعمليات نقل النفط الخام.
وكشف العلاوين ان كفاءة الاستخراج في المصفاة ارتفعت عما كانت عليه في السابق بسبب المشروعات التطويرية التي شهدتها المصفاة منذ عام 1982.
ونوه الى ان ايرادات بيع المشتقات النفطية باسعار السوق في حالة الاستيراد من السوق العالمية ووقف عمل المصفاة، ستكون اقل بكثير من تكلفة المشتقات التي توردها المصفاة .
وكان عدد من النواب اثاروا تحت قبة البرلمان موضوع نسبة الفاقد من النفط نتيجة الاستهلاك في المصفاة تقارب 30 بالمئة.

(بترا)

تابعو الأردن 24 على google news