jo24_banner
jo24_banner

الدراسة الجامعية

محمد دغمش
جو 24 :

تقدم الدولة مشكورة التعليم المجاني الى المرحلة الثانوية وهذا جميل ورائع ولكن لماذا لا تكون المرحلة الجامعية ايضا مجانية . 
انحرف التعليم العالي في بلدنا الحبيب عن مساره واهدافه واصبح تجاريا بإمتياز وكأن الجامعات للتجارة والربح مثلها مثل الشركات والبنوك .
كان في الماضي يتم قبول الطلاب في الجامعة على اساس معدلات الثانوية العامة المتفوقين يحصلون على القبول الجامعي والمعدلات الاقل يذهبون لكليات المجتمع و الذين لم يحافظهم الحظ يذهبون الى المسارات الصناعية والحرفية .

فيتم تخريج كفاءات اردنية لا مثيل لها من الجامعات وكليات المجتمع وحتى من المشاغل الحرفية ، كان الخريج الجامعي الاردني مطلوب في كل الدول العربية كخيار اول وسمعة الجامعات الاردنية في العلالي وعندما تسمع خريج جامعة اردنية تقف له احتراما اما الان بعد ان اصبح القبول والدراسة الجامعية على المعرفة والواسطة والمحسوبية والغنى والفقر وتحول الهدف من اكاديمي الى تجاري اصبح الخريج يتخرج من الجامعة ضعيف جدا ، فتراجعت سمعة الجامعات كثيرا واصبح عدد الجامعيين مبالغ فيه كثيرا وانتشرت البطالة والواسطة والمحسوبية في التعيين .
الرسوم الجامعية في تضخم مستمر ، لذلك تجد كثير من المتفوقين لا يستطيعوا ان يدرسوا بسبب اوضاعهم المادية ، هل هذا عادل طبعا لا والف لا .
لقد اصبحت الدراسة حكرا على الاغنياء واصحاب المعارف والواسطات والمحسوبيات .
اعرف الكثير ممن انهوا مرحلة البكالوريوس وتوقفوا عندها بسبب غلاء اسعار رسوم الدراسات العليا هذا خلل اجتماعي يجب اصلاحه قبل فوات الاوان .

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير