2024-08-07 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تجار المركبات: حالة الركود في اسواق المركبات سيعمّقها قرار حكومة الرزاز

تجار المركبات: حالة الركود في اسواق المركبات سيعمّقها قرار حكومة الرزاز
جو 24 :
مالك عبيدات - رجح مستثمرون في قطاع المركبات استمرار انخفاض حجم استيراد المركبات من الخارج عنه في العام الماضي، وذلك نظرا للركود الكبير الذي يشهده السوق الأردني، وخاصة في ظلّ قرار حكومة الدكتور عمر الرزاز بالرفع التدريجي للرسوم الجمركية وفرض الضرائب اعتبارا من مطلع العام القادم.

وقال رئيس النقابة العامة لوكلاء السيارات وقطع الغيار، طارق الطباع، إن الوكلاء متخوفون من استيراد مزيد من المركبات للسوق الاردني نظرا لما يشهده من ركود.

وأضاف الطباع لـ الاردن24 إن تدني دخل المواطنين وارتفاع كلف المعيشة أثر بشكل مباشر على الأسواق، ما أدى إلى تعمّق حالة الركود، مشيرا إلى أن أسعار المركبات في الخارج تشهد ارتفاعا ملحوظا أيضا وهذا يؤثر بشكل مباشر على حركة البيع والشراء.

قطيشات: انخفاض الاستيراد سيستمر

بدوره قال عضو هيئة المستثمرين في المناطق الحرة هيثم قطيشات: "أعتقد أن نهاية العام الحالي وبداية العام القادم ستشهد انخفاضا ملحوظا في استيراد المركبات".

وأضاف قطيشات لـ الاردن24 إن هناك ترددا من قبل المستثمرين باستيراد المركبات من الخارج خلال النصف الثاني من العام الحالي، وذلك بسبب القرارا الحكومي بفرض ضريبة على الوزن وكذلك رفع نسبة الرسوم الجمركية ما ساهم في رفع الاسعار.

وقال إن الحكومة فهمت تخليص التجار على المركبات التي كانت متوقفة بالمنطقة الحرة بأنه قبول لقراراتها، لكن الحقيقة أن ما دفع المستثمرين للتخليص هو الالتزامات المترتبة عليهم ووضعهم تحت الامر الواقع.
 
تابعو الأردن 24 على google news