jo24_banner
jo24_banner

قطامين والطراونة يبحثان تنفيذ مشروع الطالب المستقل في التعليم

قطامين والطراونة يبحثان تنفيذ مشروع الطالب المستقل في التعليم
جو 24 :

 محمد مبيضين- بحث رئيس الجامعة الأردنية الدكتور اخليف الطراونة خلال لقائه في مكتبه اليوم الأربعاء وزير العمل الدكتور نضال قطامين الشراكة في تنفيذ مشروع الطالب المستقل في التعليم.
والمشروع مبادرة أطلقتها الجامعة الأردنية تستهدف إيجاد فرص عمل لطلبتها بدوام جزئي، وتترجم رؤى جلالة الملك عبد الله الثاني الساعية إلى إيجاد منظومة متكاملة وشاملة قابلة للتطبيق فيما يخص احتياجات الشباب الأردني خصوصا الشباب الجامعي في ميادين العمل والبناء والبحث العلمي وخدمة المجتمعات المحلية.
واستعرض الجانبان خلال اللقاء الذي حضره مساعد رئيس الجامعة للصناديق والشؤون المالية الدكتور مأمون الدبعي أهداف هذا المشروع الوطني وآليات تنفيذه ومصادر التمويل مؤكدين اهتمامهما وتصميمهما على إنجاحه لينعكس إيجابا على مسيرة الطلبة الجامعية والمعيشية.
وأكد الجانبان أن المشروع وهو الأول من نوعه في الجامعات الأردنية سيمكن الطالب الجامعي من تحقيق منافع مالية ويدخله معترك الحياة العملية مبكرا، ويسهم في القضاء على ثقافة العيب ويحد من قضايا العنف الجامعي، ويضمن الاستقلال الاقتصادي للطالب والإسهام في إحلال العمالة الأردنية مكان العمالة الوافدة، ويعتبر محاكاة للعالم الغربي في ضوء أن هذه التجربة الفريدة منتشرة على المستوى العالمي وخصوصا في الدول المتقدمة.
وصرح الدكتور الدبعي أن الجامعة الأردنية أجرت دراسات معمقة خلال الأشهر الماضية للجوانب المتعلقة بالمشروع والذي يستهدف الطلبة الأردنيين فقط ذكورا وإناثا، ممن هم على المقاعد الدراسية في الجامعة.
وقال الدبعي أن المرحلة الأولى للمشروع تتضمن توفير فرص عمل لنحو (100) طالب وطالبة في مجال غسيل السيارات في مرائب السيارات في الوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة بحيث لا تتعارض أوقات العمل مع دراسة الطالب الجامعية.
وأضاف الدبعي أن المنافع الشهرية للطالب جراء مشاركته في المشروع تشمل حصوله على مبلغ (120) دينارا ومبلغ (100) دينار تحفظ له في الجامعة لدفع الرسوم الجامعية فضلا عن اشراكه مبكرا في الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي.
ولفت الدبعي إلى أن الجامعة ستوفر أيضا (30) عاملا لمساعدة الطلبة على تنفيذ مهامهم براتب شهري يبلغ (420) دينارا للعامل الواحد وإشراكه بالضمان الاجتماعي والتأمين الصحي.
وستتكفل الجامعة بحسب الدبعي بالإشراف الكامل على تنفيذ المشروع من خلال توفير طاقم مؤهل مبينا أنها ستتكفل أيضا بتوفير الأجهزة والمعدات لتمكين الطالب من القيام بمهامه بظروف عملية آمنة.
وأكد الدبعي أن الجامعة ستعمل على إجراء تقييم سنوي للمشروع وفي مرحلة لاحقة سيتم إشراك طلبة من الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة للعمل في مشاريع تشغيلية في مجالات تنظيم الحدائق وتنسيقها ومحطات المحروقات والوقود المنتشرة في العاصمة عمان.
ووفقا للدبعي فإن هذا المشروع غير ربحي ومن المتوقع أن تساهم الجامعة بحوالي 40% من تكاليفه بهدف إنجاحه وتوسيع نطاق المهن التي من الممكن إضافتها للمشروع مستقبلا.
وأكد الدبعي أن الجامعة تحرص على تشغيل الطالب في بيئة تحفظ له كرامته موضحا في هذا الصدد أنها ستأخذ بعين الاعتبار عند اختيار الطلبة المشاركين في المشروع المسيرة الأكاديمية الجيدة بصرف النظر عن وضعهم الاجتماعي والمالي.
وسيصار إلى إشراك الطلبة في دورات تأهيلية مجانية تعقدها الجامعة في اللغات ومهارات الاتصال وتنظيم الوقت.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير