2024-08-07 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

خبراء اقتصاديون ل الاردن٢٤: عن اي انجازات يتحدث الرزاز !

خبراء اقتصاديون ل الاردن٢٤: عن اي انجازات يتحدث الرزاز !
جو 24 :
مالك عبيدات - استهجن خبراء اقتصاديون اعلان الحكومة عن الوفاء بتعهداتها خلال السبعين يوما من عمرها واصفين هذا الاعلان بانه عبارة عن ترويج للوهم ولا يمت للواقع بصلة .

وتساءل الخبراء ماذا فعلت حكومة الزاز في ملفات ارتفاع نسبة التضخم  والبطالة والفقر وارتفاع اسعار السلع بشكل عام وارتفاع فاتورة الكهرباء وكذلك ارتفاع  اسعار النفط باعلى من الاسعار العالمية  ، سوى خروج وزيرة الطاقة و الاعلان عن انها مرتفعة دون العمل على تخفيضها .

عايش:يبدو ان الاعمال الروتينية العادية اصبحت انجازا 

وحول ذلك قال المحلل والخبير الاقتصادي الدكتور حسام عايش يبدو ان الاعمال العادية والروتينية يجري تضخيمها وترويجها على انها انجازات وهذا يؤشر على مستوى التراجع السلبي بحيث اصبحت الامور العادية انجازا للحكومات.

واضاف عايش ل الاردن 24 لانريد ان تختبئ الحكومة خلف كل ماتقوم به  على انه انجاز ،  مشيرا الى ان الانجاز الحقيقي يكون من خلال قرارات تعود على الاردن والمواطنين بالفائدة وان تعمل على تحسين مستوى معيشة المواطن  .

وختم حديثه بالقول نشكر الحكومة على انها تحاسب نفسها(..)،  وتحاول ان تروج انها تفي بكل ما وعدت، ولكن  ليس بهذه الطريقة المكشوفة ، المطلوب من الحكومة  انجازات حقيقية على ارض الوقع تحسن الاقتصاد الوطني .


الزبيدي : الانجاز يجب ان ينعكس على معيشة المواطن ، وهذا لم يحدث ..

من جانبه قال المحلل والخبير الاقتصادي خالد الزبيدي ان الانجازات الحقيقية للحكومات تكون مرتبطة بانعكاساتها على  معيشة المواطن ، متسائلا ماذا فعلت الحكومة لتخفيض فاتورة النفط واسعار المشتقات النفطية وماذا فعلت لتخفيض فاتورة الكهرباء والتي تعتبر من القضايا الرئيسية والارتكازية .

واضاف الزبيدي ل الاردن 24 ان حديث وزيرة الطاقة عن ان النفط مرتفع بالاردن ليس انجازا ، وان الحكومة تفرض ضرائب مرتفعة تساهم بارتفاع اسعار المشتقات النفطية ليس انجازا .

وتابع الزبيدي قائلا : ان الانجاز الحقيقي يكون بالاجابة على السؤال التالي : ماذا ستفعل الحكومة لخفض الضرائب على السلع والخدمات وماهي القرارات التي ستتخذها لتخفيض اسعار المشتقات النفطية والكهرباء على المواطنين ؟

الشياب : ضعف الفريق الوزاري سيحول دون الايفاء بالوعود 

واتفق المحلل الاقتصادي الدكتور سليمان الشياب مع زميليه بان الحكومة لم تقدم اية انجازات حقيقية غيرت مسار  البلد سواء في المجالات السياسية او الاقتصادية،  لتنعكس على حياة المواطنين  ، وكل ذلك يحتاج لتغيير النهج الاقتصادي والسياسي .


واضاف الشياب ل الاردن 24 ،  لا اعلم لماذا تحاول الحكومة اظهار اعمالها بانها انجازات هل هو الخوف من الشارع مثلا ام هو امتصاص لاحتقان المواطنين، مؤكدا  ان فترة ال 100 يوم ليست مقياسا لاداء الحكومة .

واشار الى ان رئيس الحكومة يحاول بذل جهود كبيرة للتغطية على ضعف الفريق الوزاري، مشيرا الى ان الوعود التي اطلقها الرئيس لن يستطيع تحقيقها في ظل الفريق الوزاري الحالي .

 
تابعو الأردن 24 على google news