2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

وصول 300 لاجىء سوري مصاب الى مستشفى الرمثا

وصول 300 لاجىء سوري مصاب الى مستشفى الرمثا
جو 24 : قال ممثل مفوضية الأمم المتحدة للاجئين السوريين في الأردن اندرو هاربر أن أعمال شغب وقعت امس وأمس الأول في مخيم الزعتري إثر محاولة لاجئين سوريين الدخول عنوة إلى الحافلات المخصصة لنقل الراغبين منهم في العودة الى سوريا.

واضاف هاربر في تصريح خاص لـ»الدستور» ان بعض اللاجئين كانوا يريدون العودة طوعا إلى بلادهم، وخوفا على حياتهم ارتأت الجهات الأردنية أن تمنع الحافلات التي تقلهم من التحرك باتجاه الحدود بسبب الاوضاع الأمنية المتردية على الجانب السوري وان المنع جاء حفاظا على سلامتهم وليس غير ذلك.

وقال هاربر ان الاردن الذي يبقي حدوده مفتوحة في كلا الاتجاهين أمام اللاجئين السوريين الباحثين عن الأمن والأمان يعني ان الممكلة لا تريد مزيدا من المعاناة لهؤلاء اللاجئين وانه يقوم بتقديم ما بوسعه على الرغم من محدودية موارده لمساعدة اللاجئين ما يعني أن الاردن يمثل نموذجا يحتذى في المنطقة.

من جانب آخر قال مصدر أمني إن الأجهزة المعنية في مخيم الزعتري قررت ترحيل أكثر من 150 لاجئا سوريا إلى بلادهم وان عملية الترحيل جاءت بناء على تقارير أمنية بأن المرحلين متورطون بإثارة الشغب .

وتظاهر مئات اللاجئين السوريين في المخيم للمطالبة بزيادة عدد الحافلات المخصصة لنقلهم من المخيم للحدود السورية بقصد العودة لبلادهم حيث عمد المتظاهرون لقذف قوات الدرك والأمن العام والأجهزة ومكاتب الهيئات الانسانية والاغاثية بالحجارة حيث استخدمت قوات الدرك الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين واعتقال 8 من المتظاهرين المحرضين للآخرين حيث تم تحويلهم للقضاء بتهمة التجمهر غير المشروع وتعكير صفو الأمن والنظام .

في ذات السياق توفي ثلاثيني سوري في مستشفى المفرق الحكومي امس يعتقد انه ينتمي لرجال النظام السوري .

وفي التفاصيل فإن عددا من اللاجئين السوريين بمخيم الزعتري ألقوا القبض على احد الشباب السوريين داخل المخيم لاعتقادهم انه احد « الشبيحة « وانهالوا علية ضربا ما ادى لإصابته بإصابات خطيرة، وبتدخل الاجهزة الامنية تم نقل الشاب الى مستشفى المفرق الحكومي ليمكث فية في غرفة العناية المركزة لمدة 6 ايام ليفارق الحياة بعدها متأثرا بإصابتة .

مدير مستشفى المفرق الحكومي د. اسمير المشاقبة اكد ان الشاب الثلاثيني الذي تم نقلة من مخيم الزعتري للمستشفى قبل عدة ايام توفي نتيجة الاصابات التي كان يعاني منها .

ويعيش سكان بلدة ام السرب الاردنية على الحدود الاردنية السورية منذ يومين حالة من الرعب والذعر نتيجة تعرض البلدة لنيران من الجانب السوري ما ادى لإصابة شخصين من ابناء البلدة ويقول شهود عيان من ابناء البلدة انهم استطاعوا جمع العديد من طلقات الاسلحة الاتوماتيكية والقذائف التي سقطت على بلدتهم نتيجة الاشتباكات الدائرة في الجانب السوري .

من جانبه رفع مستشفى الرمثا الحكومي وتيرة الطوارئ عقب وصول مئات اللاجئين السوريين المصابين للأردن مساء الخميس وطيلة الاسبوع الماضي . ونقلت مصادر بأن ادارة المستشفى استدعت كافة العاملين فيها من منازلهم للتعامل مع هذا العدد الكبير من المصابين، كما خاطبت المستشفى مديرية صحة إربد لتزويدها بسيارات إسعاف.

وقالت المصادر ان المصابين أربكوا حركة المستشفى التي لم تكن مستعدة لذلك مؤكدة عدم وجود سيارات إسعاف في ذلك الوقت بالمستشفى.

من جهة ثانية أكدت مصادر بأن قائد الجيش الحر في درعا محمد علي قمبر توفي في مستشفى الرمثا متأثرا بجراحة، كما وصل أحد قادة كتائب الحر الرائد المنشق طارق طه ووصفت إصابته بالخطيرة.

ويشهد محيط مستشفى الرمثا تواجدا امنيا كثيفا، كما يرقد على أبواب المستشفى عشرات السوريين المصابين لعدم وجود مكان لهم في المستشفى، بينما أخذت سيارات الإسعاف توزع الجرحى على مستشفيات الشمال.

وقال مصدر في الدفاع المدني أن أكثر من 100 مصاب داخل الشيك الحدودي ينتظرون نقلهم للمستشفيات في الوقت الذي استقبل المستشفى منذ الاثنين الماضي وحتى مساء امس اكثر من 300 مصاب سوري تعاملت معها الكوادر التمريضية والطبية بمهنية وكفاءة عالية .

على ذات الصعيد السوري قامت جمعية التكافل الخيرية بنقل طفلة سورية بلغت عامها الرابع حيث دخلت قطعة حديدية في فمها وعلقت في حلقها ، ونقلتها بسيارة الجمعية إلى مستشفى الملك المؤسس وتم علاجها وخروجها بعد يوم من إدخالها .


(الدستور)
تابعو الأردن 24 على google news