jo24_banner
jo24_banner

تصاعد وتيرة الاقتحامات والانتهاكات الإسرائيلية للأقصى والحرم الإبراهيمي

تصاعد وتيرة الاقتحامات والانتهاكات الإسرائيلية للأقصى والحرم الإبراهيمي
جو 24 : قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني الشيخ يوسف ادعيس، إن المسجد الأقصى المبارك تعرض لأكثر من 30 انتهاكاً واقتحاماً من الاحتلال الإسرائيلي التي منعت كذلك رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي لأكثر من 50 وقتاً خلال شهر تشرين الاول الماضي.
وأضاف في بيان، اليوم الاثنين، أن التصعيد الخطير في الأقصى والبلدة القديمة يأتي في إطار خطط وسياسات موضوعة من جانب الحكومة الإسرائيلية وأذرعها المختلفة لتهويد المسجد الأقصى والبلدة القديمة ومحيطها وبصورة كاملة من خلال السياسات الحكومية، والمستوطنين، والجمعيات، والمنظمات اليهودية المتطرفة.
وأوضح أن حكومة الاحتلال تكرس جهودها من خلال تزايد الاقتحامات، ونوعية المقتحمين، إلى جعل التقسيم الزماني للمسجد الأقصى واقعاً حتمياً، ريثما يتم تقسيمه مكانياً، عبر توسيع دائرة الجمهور المستهدف وجذب المزيد من المشاركين اليهود في تلك الاقتحامات، وصولاً إلى مضاعفة الأعداد المشاركة بشكل دائم ومستمر لتغيير الواقع التاريخي في المسجد الأقصى، ومزامنة ذلك مع اغتصاب ما حول الأقصى من بيوت وحارات وأزقة.
وقال: ان الاحتلال ماض بسياسة التهويد المُمنهج، ويواصل حصار الأقصى، ومنع المصلين من القدوم إليه بحرية وأمان، ويسعى جاهداً لإحلال الطابع اليهودي على المسجد وما حوله، منها ما تقوم به بلدية الاحتلال من أعمال حفر وتجريف ومصادرة، وتغيير الطابع الإسلامي وإعلانها البدء بالإجراءات العملية لإقامة "تلفريك" هوائي في منطقة حائط البراق.
وأردف: ان المسجد الأقصى شهد خلال فترة الأعياد اليهودية، وتحديدًا عيد "العرش" تصاعدًا في وتيرة الاقتحامات والانتهاكات الإسرائيلية للأقصى، والتي تخللها أداء صلوات علنية وطقوس تلمودية في باحاته وعند أبوابه. وأشار إلى أن الاحتلال مارس خلال الشهر الماضي سياسة الابعاد والاعتقال بحق المصلين وموظفي الأوقاف وحراس الأقصى، وسط اجراءات مشددة، بالإضافة إلى احتجاز بطاقات المئات من المصلين من فئة الشبان، خلال دخولهم للصلاة في المسجد. وتطرق ادعيس إلى إعلان وزيرة القضاء بحكومة الاحتلال أييلت شاكيد، أنها تسعى إلى سن قانون يهدف إلى مصادرة أراض تابعة للكنيسة الأرثوذكسية في القدس، بادعاء "حماية" مبان أقيمت فيها و"يسكنها إسرائيليون"، كما تعتزم تمرير مشروع قانون أعدته عضو الكنيست راحيل عزاريا، من حزب "كولانو"، يدعو إلى "تأميم" هذه الاراضي.
--(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير