2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

jo24 تستطلع آراء 80 نائبا حول منح الثقة لحكومة النسور

jo24 تستطلع آراء 80 نائبا حول منح الثقة لحكومة النسور
جو 24 :

أمل غباين - أجرت jo24 استطلاعا لآراء 80 نائبا حول منح الثقة لحكومة د. عبدالله النسور، حيث أكد 25 نائبا أنهم يعتزمون حجب الثقة عن الحكومة، فيما قال 7 نواب انهم قرّروا منحها الثقة.

وبيّن الاستطلاع أن 48 نائبا لم يتخذوا مواقفهم حول مسألة الثقة حتى الآن، حيث اجاب 28 نائبا على سؤال "هل ستمنح الثقة لحكومة النسور" بأنهم ينتظرون بيان الحكومة، فيما قال 5 نواب إنهم "قد" يحجبون الثقة، وقال "12" نائبا إنهم "قد" يصوتون بمنح الثقة، وأجاب 3 نواب بأنهم لم يحدّدوا مواقفهم بعد.

النواب ال 25 الذين قرّروا حجب الثقة عن حكومة النسور قالوا إنهم اتخذوا هذا الموقف نتيجة للتشكيل الوزاري الذي لم يستند إلى المشاورات النيابيّة، وبسبب توجّهات النسور لرفع أسعار الماء والكهرباء، فيما أضاف 2 من هؤلاء النواب أنهم اتخذوا قرار حجب الثقة عن الحكومة لأنها لم تتضمّن اعضاءً من المجلس النيابي في تشكيلتها.

امّا النواب السبعة الذين أكدوا أنهم سيمنحون الثقة لحكومة النسور فقالو إن المصلحة العامة تتطلّب اتخاذ هذا الموقف تجنّبا لإطالة الوقت والدخول مجدّدا في مشاورات طويلة من اجل تشكيل حكومة أخرى، مشيرين إلى حساسية الظرف ارتباطا بالتطورات الإقليمية، خاصة فيما يتعلّق بالساحة السوريّة.

وقال 3 نواب أنهم مقنعون بأن النسور قاد البلد بنجاح خلال فترة ولايته السابقة، فيما قال نائب آخر أنه قرّر منح الثقة لحكومة النسور لأنه وعد بتحسين الأوضاع في منطقته.

ومن جهة أخرى أكد 28 نائبا انهم ينتظرون بيان الثقة الذي ستطرحه الحكومة، حيث يعتبرون أن هذا البيان قد يأتي بجديد، وأن قرار الثقة مرتبط بمدى اقتناعهم بإمكانيّة تطبيق الخطة التي ستوردها حكومة النسور في بيانها.

يذكر أن حكومة النسور تحتاج الى 76 صوتا للحصول على الثقة النيابية، حيث حدد القانون الجديد لمجلس النواب بأن يكون التصويت على الثقة، ما يعني ان الامتناع عن التصويت او الغياب عن جلسة الثقة لا يصب في مصلحة النسور.

تابعو الأردن 24 على google news