2024-10-09 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

صنع الجاتوه .. يُضفي حلىً لمرار حياة نساء غزة

صنع الجاتوه .. يُضفي حلىً لمرار حياة نساء غزة
جو 24 :

هاني الشاعر - صفا

على الرغم من الظروف المعيشية الصعبة التي تعيشها نساء غزة منذ عقود؛ إلا أنهن وجدن في تعلم صناعة "الجاتوه" فرصةً لا بأس بها لتوفير بعض المال لهنّ ولعائلاتهن.

ونجحت تلك النسوة في تعلم صناعة قوالب الجاتوه بأشكال وأحجام مُختلفة، من خلال دورات تدريبية مخفّضة الثمن يتلاءم مع مستواهنّ المادي، وذلك في مؤسسات خيرية وأخرى خاصة.

وفور إتمام تلك السيّدات دورات في فنون صناعة تلك الحلوى، تمكن بعضهن من إقامة معامل منزلية لصنع الجاتوه، الذي وجد منافذ للوصول إلى موائد الأفراح والمناسبات وأعياد الميلاد لدى الجيران والأصحاب والزبائن، سواءً عبر الهاتف أو صفحات فيسبوك أو أنستاغرام.

فاطمة الشيخ خليل (26عامًا)، أم لأربعة أطفال، واحدة ممنّ أتقنّ صُنع تلك الحلوى وفتحت مشروعها الخاص في منزلها، مع صفحتين إلكترونيتين تسويقيتين تقول إنهما "تحظيان بتفاعل من الزبائن".

وفي مشغلها المُعبّق بمزيج الكريمة المخفوقة والفانيلا، تتنافس 20 سيدةٍ أخرى تقول فاطمة إنهنّ مولعات بتعلم أدق التفاصيل فيما يتعلق بصناعة الجاتوه وتقديمه بأسلوبٍ عصري كما يرونه في مقاطع الفيديو أو صفحات الإنترنت.

وعلى الرغم من بساطة المشغل، إلا أن بعضًا من معداته كانت بحاجة إلى شراء كالقوالب ومعدات التزيين والخلاّط الآلي، حيث لم يكن هناك سوى الفرن التقليدي اللاتي تستخدمه السيدات الفلسطينيات لخبز المعجنات والحلويات.

وتقول فاطمة: "استجمعت شجاعتي وافتتحت هذا المشغل الصغير.. الوضع الاقتصادي في غزة بالغ السوء، لذا أعتقد أنني قادرةُ على جني بعض المال لأساعد زوجي في تربية أطفالنا وتعليمهم بشكلٍ جيد".

وتضيف في حديثها لـ"صفا": "يستوجب أن أتميّز عن الأخريات في صنع الجاتوه، وإظهاره بالشكل النهائي المحبب لدى الزبائن". تقول فاطمة وهي تسكب الشوكولاتة الذائبة على سطح وجوانب قالب جاتوه دائري مغطىً بحبيبات ملوّنة صنعت من السكر.

إيمان الغول (27عامًا) كانت يومًا متدربةً أيضًا واليوم تشرف على دورة لصناعة الجاتوه والحلويات المثلجة.

وبحسب إيمان، فإن المذاق والشكل النهائي لقوالب الجاتوه يُنافس مثيله خلف نوافذ العرض الزجاجية في المخابز أو متاجر بيع الحلوى في غزة، على الرغم من فارق الإمكانات والمعدات، وبهذا يمكن القول إننا قادرات على صنع فرص عمل مؤقتة لهؤلاء السيدات المتحمّسات.

وتؤمن الصديقتان أن المرأة الفلسطينية لم تكن يومًا عالةً اقتصادية على عائلتها، حيث تشير فاطمة إلى أن كل سيدة فلسطينية تطمح لإدارة مشروعها التجاري الصغير لمساعدة نفسها وزوجها وأطفالها، في ظل ظروف استثنائية تعيشها غزة طوال سنوات طويلة.

وأظهرت دراسة لمركز الميزان لحقوق الإنسان في يناير الماضي أن معدلات البطالة في غزة بلغت 46.6%، بينما تجاوزت نسبتها في أوساط الشباب 60%، وفي صفوف النساء تجاوزت 85%.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير