jo24_banner
jo24_banner

استنساخ حلول النقل في اسطنبول في شوارع عمان

د. عمر ابوشريعه العبّادي
جو 24 :
مدينة اسطنبول تعتبر من أكثر مدن العالم كثافة سكانية بعدد سكان يبلغ 16 مليون ، و قد كانت تعاني منذ زمن طويل من أزمات سير خانقة لم تنتهي لكن بدأت تنفرج شيئاً فشيئاً عبر خطوات أتخذتها الحكومة التركية.. وذلك بالتعاون مع بلدية اسطنبول التي يرأسها عمدة منتخب.
*الخطوات كانت كما يلي:
1- عندما فاز حزب العدالة و التنمية بإنتخابات تركيا عام 2002 كان عدد خطوط المترو خطين فقط و هما خط M1, M2, و هذان كانا لا يفيان بالغرض لمحدودية تغطيتهم، أما بعد ذلك فتم إفتتاح 4 خطوط جديدة طويلة متصلة...وهي M3, M4, M5, M6 مع عشرات المحطات تحديث الخطين السابقين و زيادة تغطيتهم... و الآن يتم الانتهاء من خطوط جديدة لمزيد من التغطية و هي M7, M8, M9 بحيث يتنقل الراكب الى وجهته تحت الأرض دون أزمات سير و بتوقيت واضح و محدد و بسعر معقول
2- انشاء خط الباص السريع حيث بدأ الانشاء عام 2005 و تم الافتتاح بعد عامين في عام 2007 و يتميز بأن له مسار خاص و تردد محدد سريع لا يتأثر بالازمات و ينطلق باص كل 25ثانية.. نعم 25 ثانية و ليس دقيقة.
3-انشاء خطوط القطار الخفيف الترام في شوارع اسطنبول، حيث كان هناك خط قبل عام 2002 عام فوز حزب العدالة والتنمية ثم افتتح خط T2 عام 2006 ثم إفتتاح T4 عام 2007 و تم دمج خطي 1 + 2 معا.
4- إفتتاح جسور و أهمها جسر السلطان سليم الذي يعتبر ثالث أطول جسر في العالم و أعرض جسر معلق في العالم و تم افتتاح أنفاق تحت ماء البوسفور و منها نفق اوراسيا ذو الطابقين و نفق مرمراي لخطوط قطار المترو بين الجهة الآسيوية و الأوروبية للمدينة،والآن يتم بناء نفق اسطنبول الكبير ذو ال 3 طوابق طابقين للسيارات و طابق للقطار للربط بين شطري المدينة لاختصار الوقت والمسافة.
5- اعتماد ((بطاقة موحدة)) لكل تلك المواصلات اسمها كرت اسطنبول ISTANBULKART يتم استعمالها في الباصات و الميترو و الترام و القوارب تبلغ قيمة الركوب 2.5 ليرة تركية ما يوازي 30 قرش أردني و هي مجانية لكل من بلغ 65 سنة وبأسعار رمزية للطلاب و المعلمين و لمن بلغ ال 60 من العمر.
** ماذا عن عمّان؟؟ خطوة الباص السريع خطوة موفقة و إن كانت بطيئة جداً بسبب التوقف قبل سنوات، الباص الذي قال عنه أمين عمان السابق عقل بلتاجي في تصريح صحفي في 12-12-2015 : (أن الأردن يسعى لتطبيق تجربة "الباص السريع” التركية في العاصمة عمّان)،لكن هذا الخط لا يكفي، فنحن نحتاج إلى خطوط مترو أنفاق تحت الأرض لتغطية كافة مناطق عمان ، حيث تعتبر عمّان من أفضل الأماكن لبناء شبكة مترو بسبب طبيعة الأرض الجبلية التي تعتبر مدعمة الإنفاق، و تكلفة انشاء المترو صفر بالنسبة للأردن و ذلك عبر نظام ال BOT (نظام البناء والتشغيل ثم نقل الملكية) حيث تستوفي الشركة البانية التكلفة من التذاكر....... وقد عرضت شركات صينية انشاءها وذلك منذ عام 2016 لكن لم يجدوا موافقات من أمانة عمان، وقد جاء في الصحف في يوم 12-12-2016 ما يلي: ....(كشف أمين عمان عقل بلتاجي أن الامانة تدرس حاليا مشروع مترو انفاق في العاصمة استعدت شركات صينية لتنفيذه وتمويله.) لكن لم يحصل شيء بعدها.
**عمّان التي ما زالت ونحن في عام 2019, ما زالت عن دون باقي مدن الأردن وبلدياتها لا يسمح لأبناءها بانتخاب عمدتهم
** د. عمر أبوشريعه العبّادي 27-3-2019

تابعو الأردن 24 على google news