2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

التسجيل الأولي للحج منتصف الشهر المقبل إلكترونيا

التسجيل الأولي للحج منتصف الشهر المقبل إلكترونيا
جو 24 : أكد مدير دائرة الحج في وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية محمد المبيضين أن الإعلان عن التسجيل الأولي للحج للراغبين بـأداء الفريضة ممن لم يحجوا سابقا لهذا العام سيكون خلال النصف الاول من الشهر المقبل مشيرا الى ان التسجيل سيكون من خلال الخدمات الالكترونية للتسهيل على المواطنين الراغبين بأداء الفريضة من ادخال بياناتهم وتخفيف المشقة على المسنين وكبار السن والمرضى من تكبد العناء بالذهاب الى مراكز التسجيل الاولي.

واضاف المبيضين في تصريح خاص لـ»الدستور» ان الخدمات الالكترونية تعد اضافة نوعية على موسم حج هذا العام على غرار المواسم السابقة التي كان التسجيل فيها من خلال المراكز التي كانت تعلنها الوزارة والموزعة على كافة محافظات المملكة، مشيرا الى ان الخدمات الالكترونية ستكون مزودة بقيود تاريخية للذين حجوا سابقا وسيتم حلف اليمين بالحج عند تسليم التصاريح في المراكز التي سيتم الإعلان من قبل الوزارة.

وبين المبيضين ان الوزارة أعطت أصحاب المكاتب والشركات مهلة من بداية الشهر المقبل وحتى منتصفه لتقديم عقود الاستئجار المبدئية ليتم الاشراف عليها من قبل لجنة توفدها الوزارة للتأكد من مساكن الحجاج والاطلاع على مستوى الخدمات التي سيتم تقديمها لحجاج بيت الله الحرام.

وقال وزير الأوقاف ان الوزارة ستباشر قريباً بالإعلان عن تسجيل الحجاج من الراغبين بأداء فريضة الحج والذين لم يحجوا سابقاً وكذلك الإعلان عن أسس اختيار الحجاج بعد حصر اعداد المواطنين الراغبين بأداء فريضة الحج.

واكد المبيضين ان اسس اعتماد مكاتب خدمات الحج لهذا الموسم وتحديد مواصفات مساكن الحجاج ومناطقها ودرجاتها تم تعديلها بحيث يتم تصنيف الشركات والمكاتب القائمة بتقديم خدمات الحج في الموسم المقبل الى اربع قوائم بحسب مستوى الخدمة هي : الذهبية والفضية والبرونزية،والسوداء.

وكان وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية د. محمد نوح القضاة قد اجرى مباحثات مع وزير الحج السعودي د. بندر بن محمد الحجار تناولت جميع الترتيبات المتعلقة بأمور حج عام 1433هـ بما فيها الاتفاق على الإجراءات المتعلقة بإسكان الحجاج الأردنيين في الديار المقدسة ونقلهم.

وتم خلال الزيارة توقيع المحاضر الخاصة مع المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية في مكة المكرمة ومع النقابة العامة للسيارات والمؤسسة الأهلية للأدلاء في المدينة المنورة ومكتب الوكلاء الموحد في جدة.

وتبشر المباحثات -بحسب الوزير القضاة في تصريح سابق- بأن هناك توجها من قبل السلطات السعودية لزيادة حصة الأردن في موسم الحج، وأنه يتوقع أن تقوم السلطات السعودية بزيادة أعداد الأردنيين الذين يحق لهم زيارة الأماكن المقدسة وأداء فريضة الحج.


(الدستور)
تابعو الأردن 24 على google news