jo24_banner
jo24_banner

الحياري: إغلاق السوق العراقي خفض أسعار الخضار

الحياري: إغلاق السوق العراقي خفض أسعار الخضار
جو 24 : عزا رئيس اتحاد مصدري الخضار والفواكه سليمان الحياري الانخفاض الحاد في أسعار الخضار حاليا إلى إغلاق الحدود الأردنية العراقية لأسباب أمنية، ولقلة عدد البرادات الأردنية التي تعمل على خط دول الخليج، إضافة الى منع البرادات غير الأردنية من التحميل للخليج.
وأوضح الحياري في تصريح خاص إلى "الغد" أمس أن هذين العاملين تسببا بتكدس المنتجات الزراعية الأردنية في الأسواق المركزية، وبالتالي الانخفاض الحاد في أسعارها وخاصة البندورة، مبينا أن إغلاق الحدود من الجانب العراقي أدى إلى تواجد أكثر من 400 شاحنة أردنية في العراق، الأمر الذي أدى إلى شح في عدد البرادات وارتفاع أسعار النقل إلى 2700 دينار للحمولة الواحدة، بعدما كانت 1400 في السابق.
وبين أن اجتماعا مع هيئة تنظيم النقل يضم نقابة أصحاب الشاحنات واتحاد مصدري الخضار والفواكه سيعقد غدا، وذلك لبحث السماح للبرادات غير الأردنية بالتحميل الى دول الخليج، مشيرا الى أن عدد البرادات الأردنية لا يكفي.
وقال الحياري إن هناك اتصالات مع الجانب العراقي لفتح الحدود التي عزت السلطات العراقية إغلاقها لأسباب أمنية، مبينا أنه من المرجح فتحها خلال 48 ساعة.
يشار إلى أن صادرات الخضار والفواكه الى العراق تبلغ حوالي 1500 طن يوميا في ظل الطلب المتزايد على المنتج الأردني في الأسواق العراقية نظرا لسلامته وجودته وسعره، خصوصا البندورة والخيار والباذنجان.

الغد
تابعو الأردن 24 على google news