jo24_banner
jo24_banner

الحكومة ستلجأ الى قطع الكهرباء المبرمج..

الحكومة ستلجأ الى قطع الكهرباء المبرمج..
جو 24 : أنس ضمرة- قال مدير تخطيط الإنتاج في شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمين الزغل إن الحمل الكهربائي الأقصى في ايار الحالي بلغ 2150 ميغا واط ساعة، بانخفاض 17 بالمئة عن مستواه في شباط الماضي، حيث بلغ الحمل الأقصى في حينها 2530 ميغا واط ساعة.
وأشار الزغل في حديثه لـ "لعرب اليوم" إلى أن الحمل الكهربائي ما زال منخفضا رغم ارتفاع درجات الحرارة، مشيرا إلى أن ارتفاع الاحمال الكهربائية في مطلع حزيران المقبل .
وأكد الزغل أن القدرة التوليدية لدى الكهرباء الوطنية تصل الى 3000 ميغاواط يوميا، مشيراً الى أن القدرة التوليدية أعلى من حجم الطلب في المملكة، ما يضمن عدم الانقطاعات في حال زيادة الطلب.
وسجل الحمل الاقصى في شتاء 2012 ما مقداره 2360 ميغا واط، رغم الظروف الجوية التي مرت بها المملكة خلال الشتاء الماضي.
وفي السياق ذاته، توجهت مديرية كهرباء اربد إلى اجراء انقطاعات مبرمجة عن عدد من مشتركيها وذلك لتغيير كوابل رئيسية لتتمكن من تحمل ارتفاع الاحمال.
كذلك تتجه كهرباء اربد إلى تغيير عدد من القواطع ومفاتيح الكهرباء في استعداداتها لصيف 2013.
وكان تقرير صادر عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي، توقع أن تشهد المملكة انقطاعات في التزويد الكهربائي خلال أعوام 2013 و 2014، إضافة إلى ارتفاع تكلفة توليد الكهرباء.
وقال التقرير، الذي شارك في إعداده نخبة من خبراء الاقتصاد المحليين: "إن الخيارات لتلافي هذه المشكلة المتوقعة قريباً محدودة ؛ إذ لا يمكن الاعتماد على الشبكات الكهربائية العربية المرتبطة مع الشبكة الأردنية، وكذلك فإن مشروعات التوليد الجاري بحثها والمؤمل إحالتها قبل نهاية العام الحالي على أحسن تقدير، لن تكون جاهزة قبل نهاية 2014، وكذلك فإن اتخاذ إجراءات الترشيد التي سيشار إليها لاحقاً لن تؤثر في تخفيض الأحمال الكهربائية بما يكفي لتلافي القدرة التوليدية".
من جهتها، أكدت شركة الكهرباء الوطنية"نيبكو" أن لا نية لدى الحكومة بإجراء انقطاعات مبرمجة على المواطنين في صيف 2013 الا في حالة ازدياد الطلب على الكهرباء بشكل غير متوقع وفاق حجم الطلب القدرة التوليدية لدى الكهرباء الوطنية والتي تقدر بـ 3000 ميغا واط يوميا.
(العرب اليوم)
تابعو الأردن 24 على google news