jo24_banner
jo24_banner

3 مليارات دينار ديون وقروض "الكهرباء الوطنية"

3 مليارات دينار ديون وقروض الكهرباء الوطنية
جو 24 :

بلغ إجمالي الديون والقروض المتراكمة على شركة الكهرباء الوطنية ما يقارب 3 مليارات دينار حتى نهاية الشهر الماضي.
وقال مصدر حكومي مطلع، لـ "الغد" أمس، إن هذه القيمة تشتمل على ملياري دينار إجمالي قروض حصلت عليها الشركة حتى نهاية الثلث الأول من العام، إضافة إلى مليار دينار ديون مستحقة لجهات أخرى.
وأوضح المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن الشركة لا تتجه حاليا للحصول على قروض أخرى، مبينا أن آخر القروض التي حصلت عليها كان نهاية العام الماضي وبقيمة 150 مليون دولار و50 مليون دينار من أحد البنوك المحلية.
وقدرت شركة الكهرباء الوطنية، في وقت سابق، خسائرها بنحو 5.3 مليار دينار حتى نهاية العام، في وقت قال فيه الرئيس السابق لهيئة تنظيم قطاع الكهرباء الدكتور أحمد حياصات إن مجموع الخسائر المقدرة حتى نهاية العام يراوح 3 مليارات دينار بناء على معدل التدفق اليومي للغاز المصري عند مستوى 115 مليون قدم مكعب يوميا.
وكان رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور، قال في وقت سابق، إن خسارة شركة الكهرباء الوطنية ستبلغ مع نهاية العام الحالي حوالي 2ر1 مليار دينار ليصبح مجموع خسائرها التراكمية عبر السنوات الأربع الماضية حوالي 5.3 مليار دينار، لافتا الى "ان الحكومة ستضع هذه الأرقام والحقائق المتعلقة بقطاع الكهرباء أمام مجلس النواب والحلول والبدائل التي من شأنها النهوض بهذا القطاع". وقدرت استراتيجية أعدتها شركة الكهرباء الوطنية بداية العام الحالي ارتفاع التعرفة الكهربائية بنسب 40 % خلال الفترة (2013-2017)؛ حيث تتوزع الزيادة على 14 % في العام 2013، و 16 % على جميع القطاعات في العام 2014، وبنسبة 2 % على القطاع الصناعي والتجاري، و 5 % على باقي القطاعات بما فيها الاعتيادي للعام 2015 و2016 وبنسبة 3 % على جميع القطاعات في 2017. إلى ذلك، قدرت موازنة العام الحالي تراجع عجز إيرادات شركة الكهرباء الوطنية إلى 714.4 مليون دينار العام الحالي بدلا من نحو 1.04 مليار دينار المعاد تقديرها عن العام الماضي، وبنسبة 31 %، بينما قدرت الموازنة مجموع النفقات الجارية والرأسمالية للشركة للعام الحالي 174.4 مليون دينار مقارنة مع نحو 115.8 مليون دينار معاد تقديرها للعام الماضي.

الغد

تابعو الأردن 24 على google news