jo24_banner
jo24_banner

تراجع في اسعار الذهب

تراجع في اسعار الذهب
جو 24 :

تراجع غرام الذهب 40 قرشا للغرام أمس، مقارنة بيوم الجمعة الماضي، بحسب ما أعلن نقيب تجار الحلي والمجوهرات، أسامة امسيح.
وسجل سعر الأونصة، بحسب امسيح، 1430 دولارا في تعاملات يوم أمس، متراجعة 20 دولارا عن تعاملات يوم الجمعة.
وبلغ سعر غرام (24) نحو 35.5 دينارا، وبلغ غرام (21) سعر 29.6 دينارا، وبلغ غرام (18) سعر 26 دينارا، وبلغ سعر الليرة الرشادي التي تزن 7 غرامات سعر 210 دنانير، وسعر الليرة الإنجليزي التي تزن 8 غرامات 240 دينارا.
وتراجع سعر الذهب أكثر من 1 % أمس، مقتربا من أدنى مستوياته في أسبوعين مع ارتفاع الدولار بعد علامات على تحسن سوق العمل الأميركية ومع استمرار تراجع حيازات صناديق المؤشرات من المعدن النفيس.
وأشار امسيح الى أن توجهات أسعار المعدن النفيس تمر بحالة من الاضطراب والغموض جراء العوامل الاستراتيجية التي تؤثر عليه، لاسيما الظروف الاقتصادية والسياسية.
وبين امسيح أن من الظروف والعوامل التي تؤثر على أسعار الذهب البيانات والسياسات التي تصدر عن أميركا والصين، بالإضافة الى أوروبا واليابان؛ حيث تحتوي تلك الدول على كميات ضخمة من المعدن الأصفر.
وأضاف امسيح أن التنبؤات الحالية في أسعار الذهب مبهمة لعدم وجود دلائل حول معطيات تؤدي الى انخفاضه أو ارتفاعه، لافتا الى أن تأثرها ببيانات التضخم والبطالة اذا ارتفعت في أميركا والصين بالإضافة الى اليابان وأوروبا، كما يتحكم الطلب المتزايد من البنوك العالمية بالأسعار.
وأوضح أن زيادة إنتاج المناجم من الذهب تؤدي الى تراجع في الأسعار رغم صعوبة زيادة كميات الإنتاج.
وحول الطلب على الذهب، أكد امسيح أنه مقبول ولكنه تراجع مقارنة بالشهر الماضي في الفترة التي سجلت فيها الأونصة أدنى مستوى لها منذ أكثر من عامين عندما وصلت الى 1322 دولارا، ما دفع بالمواطنين الى الإقبال غير المسبوق على شراء كميات كبيرة من المعدن الأصفر. وبلغت قيمة مشتريات الذهب في المملكة منذ بداية العام حتى الشهر الماضي نحو 65 مليون دينار.
وارتفعت مشتريات المواطنين قرابة
100 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ليبلغ وزن المشتريات قرابة طنين من الذهب. وانحسرت جاذبية الذهب بسبب تكهنات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي “البنك المركزي الأميركي” قد يقلص برنامج التيسير النقدي بعد أن أشارت أحدث بيانات سوق العمل الأميركية الى استمرار الانتعاش في أكبر اقتصاد في العالم.
وتراجع الذهب في السوق الفورية
8.0 % الى 76.1435 دولارا للأوقية “الأونصة” مقتربا من مستوى 61.1420 دولارا الذي سجله يوم الجمعة، وهو أدنى مستوياته منذ 24 نيسان(ابريل). وانخفض الذهب أكثر من
14 % هذا العام حيث يحول المستثمرون أموالهم الى سوق الأسهم والدولار.
الغد

تابعو الأردن 24 على google news