jo24_banner
jo24_banner

"نوّاب": لن نسمح بالمغامرة بمدّخرات الأردنيين

نوّاب: لن نسمح بالمغامرة بمدّخرات الأردنيين
جو 24 : أمل غباين - اثارت التسريبات حول توجّه صندوق الاستثمار في الضمان الاجتماعي لتمويل محطة نووية لانتاج الطاقة الكهربائية، تخوفات حيال هدر اموال الصندوق بمشاريع مثيرة للجدل.

رئيس اللجنة النيابية المشتركة (العمل والمالية) عدنان السواعير أكد لـjo24 ان اللجنة لن تسمح باهدار اموال الاردنيين في مشاريع غير مجدية، مشيرا الى أن مشروع الطاقة النووية مازال مثار جدل واسع في الشارع الاردني.

وطالب السواعير صندوق الاستثمار بالابتعاد عن المشاريع غير المجدية والتوجه الى مشاريع من شأنها تحقيق الفائدة لمنتسبي الضمان الاجتماعي.

أما مقرر اللجنة المالية في مجلس النواب نصار القيسي فقال ان اللجنة ستقدم توصيه بخصوص استثمارات الصندوق، متوافقا مع زميله السواعير بمطالبة الصندوق بعدم المغامرة بأموال منتسبي الضمان في مشايع غير مجدية.

من جهته قال عضو اللجنة المشتركة لدراسة قانون الضمان الاجتماعي المهندس شرف المجالي ان صندوق الاستثمار في مؤسسة الضمان اصبح مستهدفا من الجهات الحكومية بعد ان ساهمت بتعثر عديد من المؤسسات الوطنية.

وتابع ان الجهات الحكومية تسعى لتحويل الاستثمارات الى مغامرات بأموال منتسبي الضمان الاجتماعي وخصوصا ان الوحدة الاستثمارية تعاني من خسائر مالية جمه بسبب الاستثمارات المتعثرة التي نجمت عن سياسيات متخبطة.

ودعا الحكومة الى الابتعاد عن اموال منتسبي الضمان واللجوء الى خيار اخر لتنفيذ مشروع النووي الذي يعارضه كثير من الاردنيين -حسب المجالي-.

وقال المجالي :" لن ندفع ثمن سوء التخطيط والتخبط الذي سيذهب بنا الى مفاسد جديدة تضر بأمن البلد المجتمعي، ولن نسمح تحت اي ظرف بالمس باموال عمال وموظفي البلد.. ولتبحث الحكومة عن بديل اخر غير جيوب المنهكين من ابناء الشعب".

وحذر المجالي في تصريحه من ان يستقيظ الاردنيون المنتسبون للضمان وقد تبخرت اموالهم في اشعاعات نووية.


وكان رئيس هيئة الطاقة الذرية د. خالد طوقان قد أكد في لقاء صحفي عقده الثلاثاء، على أن صندوق الاستثمار في مؤسسة الضمان الاجتماعي قد عرض على الهيئة تمويل انشاء المحطة النووية.

من ناحيتها نفت ادارة الصندوق ان تكون هي من عرضت على الحكومة تمويل المشروع وان الاخيرة هي من طلبت ذلك.

وبينت ادارة الصندوق انها لم تتخذ قرارها بعد فيما يتعلق بتمويل المشروع، مؤكدة انها بصدد دراسة جدوى المشروع وعلى اثره ستحدد موقفها.

وتاليا رد الصندوق كما وردنا:
قامت هيئة الطاقة الذرية الاردنية بمخاطبة صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي لدعوته للمشاركة في تمويل محطة نووية لإنتاج الطاقة الكهربائية، وقد قام صندوق الاستثمار بمخاطبة الهيئة مبدياً اهتمام الصندوق المبدئي في المشروع ولم يتخذ بعد أي قرار بخصوص المشاركة في التمويل من عدمه لان الصندوق لم يقم بإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية والفنية والمالية للمشروع . مع التأكيد ان آلية دراسة وتقييم الفرص الاستثمارية واتخاذ القرار فيها في صندوق الاستثمار - ومن ضمنها هذه الفرصة الاستثمارية - مرتبطة بنتائج الدراسات المالية والفنية والقانونية لأي مشروع استثماري وموافقة مجلس استثمار اموال الضمان الاجتماعي عليها. كما سيقوم صندوق الاستثمار بدراسة الاثر البيئي للمشروع والاثار الاجتماعية المترتبة على اقامة هذا المشروع قبل اتخاذ القرار النهائي بخصوصه.

مع الشكر الجزيل لحسن تعاونكم،،

دائرة الاتصالات المؤسسية
تابعو الأردن 24 على google news