jo24_banner
jo24_banner

"هارتس " : اسرائيل تضخ المياه من"طبرية" إلى الأردن لأول مرة منذ 1964

هارتس  : اسرائيل تضخ المياه منطبرية إلى الأردن لأول مرة منذ 1964
جو 24 :

ذكرت صحيفة "هآرتس" أنه لأول مرة ومنذ عام 1964 بدأت اليوم الجمعة عملية ضخ المياه من بحيرة طبرية إلى جنوب نهر الأردن. وحسب الصحيفة الإسرائيلية فإن سلطة المياه وافقت على بدء ضخ المياه من بحيرة طبرية إلى القسم الجنوبي من نهر الأردن، وذلك بهدف إعادة تأهيل المنطقة، واستغلالها في مشاريع استثمارية.

 

وأوضحت "هآرتس" أنه سيتم ضخ نحو 6 ملايين متر مكعب سنويا خلال المرحلة الأولى من المشروع، وبعد الانتهاء من بناء محطة معالجة مياه الصرف الصحي وإدخالها للتشغيل يتم ضخ 14 مليون متر مكعب إضافية للأردن.

 

يشار إلى أن الفترة الماضية شهدت تنسيقا بين الأردن وإسرائيل بهدف تنفيذ المشروع السابق، حيث عقد وفدان من تل أبيب وعمان حول هذه المسألة لقاء يوم الخميس قبل الماضي. وقد شهدت العقود الماضية تراجعا كبيرا في نسبة المياه بمنطقة جنوب نهر الأردن، حيث قامت السلطات الإسرائيلية بإنشاء سدود حالت دون تدفق المياه من البحيرة ونهر اليرموك لجنوب النهر عن طريق بناء بوابات وحواجز معدنية ثابتة على مخارج النهر. واقتصر ضخ مياه البحيرة إلى جنوب نهر الأردن خلال العقود الماضية حتى وصل منسوب المياه في البحيرة إلى الخط الأحمر وكانت تتم عملية الضخ لتجنب وقوع فيضانات في السدود التى أقامها الاحتلال الصهيوني. وتراجع العدو الصهيوني عن سياسته الخاصة بمنع ضخ المياه من بحيرة طبرية لجنوب نهر الأردن مؤخرا بسبب رغبته في إقامة مشاريع استثمارية وتحويل المنطقة الجنوبية من النهر إلى نشاط سياحي.

هارتس

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير