jo24_banner
jo24_banner

تمويل حكومي مباشر لخسائر شركة الكهرباء الوطنية

تمويل حكومي مباشر لخسائر شركة الكهرباء الوطنية
جو 24 :

أبلغ مصدر حكومي مطلع "العرب اليوم" ان الحكومة ستتحمل كامل قيمة خسائر شركة الكهرباء الوطنية للعام الحالي، عبر تمويل حكومي مباشر للشركة.

وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه ان شركة الكهرباء الوطنية لم تطرح اي سندات هذا العام لتغطية احتياجاتها التمويلية والتشغيلية.
وقدر تقرير المراجعة الاول لاتفاق الاستعداد الائتماني المبرم بين الطرفين، ان تبلغ خسائر شركة الكهرباء الوطنية خلال عام 2013 مستوى 1.036 مليار دينار ستظهر في موازنة التمويل الحكومية.
وتواجه شركة الكهرباء الوطنية "نيبكو" صعوبات تمويلية في تلبية متطلبات عملياتها التشغيلية، رغم توقع تقليص خسائرها التشغيلية بواقع 123 مليون دينار خلال العام الحالي مقارنة مع العام الماضي حيث سجلت خسائر تشغيلية قدرها 1.16 مليار دينار في عام 2012.
ولم تطرح شركة الكهرباء الوطنية خلال العام الحالي اي سندات في السوق المصرفية، كما لم يتم الاعلان عن استدانتها لاي مبالغ جديدة.
ويرى صندوق النقد الدولي ان قيمة مبيعات شركة الكهرباء الوطنية من الطاقة لشركات التوزيع ستبلغ 1.296 مليار دينار في حين ستسجل قيمة مشتريات الشركة من الطاقة مستوى 2.15 مليار دينار، لتبلغ بذلك اجمالي نفقات الشركة مستوى 2.332 مليار دينار.
ويستحق على شركة الكهرباء الوطنية فوائد خلال العام الحالي تقدر بحوالي 122 مليون دينار.
وتظهر المؤشرات التقديرية لشركة الكهرباء الوطنية ان اجمالي الاقتراض الذي ستقوم به الشركة خلال عام 2013 سيبلغ 300 مليون دينار مقارنة مع 1.143 مليار دينار خلال عام 2012.
ويرى صندوق النقد في تقرير المراجعة ان شركة الكهرباء الوطنية ظلت ضمن سقوف الاداء المتوقعة لعام 2012 في حين لم يتم سداد المتأخرات المالية المستحقة عليها، مشيرة الى ان الاقراض المصرفي للشركة بقي محدوداً.
وتعهدت الحكومة حسب خطاب النوايا المرسل للصندوق نهاية الربع الاول من العام الحالي بزيادة تعرفة الكهرباء مع بداية تموز 2013، لتحقيق وفر على الخزينة يقدر بــ 115 مليون دينار خلال العام الحالي، وتعويض التأخر في اتخاذ هذا الاجراء الناجم عن اشتراط موافقة البرلمان عبر اتباع سياسة التقشف في الانفاق الحكومي.
ويتوقع صندوق النقد ان يصل الوفر الناتج عن الرفع المزمع لتعرفة الكهرباء الى 115 مليون دينار إضافة الى الوفر الممكن تحقيقه من خلال خطوات ضبط الاستهلاك كالاطفاءات المبرمجة و تحديد ساعات العمل الليلية لبعض الانشطة الاقتصادية.

العرب اليوم

تابعو الأردن 24 على google news