2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

يتيم يحرق نفسه امام "التنمية الاجتماعية" والوزارة توضح

يتيم يحرق نفسه امام التنمية الاجتماعية والوزارة توضح
جو 24 :

أقدم احد الايتام (أ,ر) البالغ من العمر 22 عاما، على إحراق نفسه ظهر الخميس امام وزارة التنمية الاجتماعية، اثر رفض وزيرة التنمية ريم ابو حسان مقابلته.

وتم نقل اليتيم الى مستشفى البشير، حيث وصف مصدر طبي حالته بالحرجة، لافتا إلى أن الحروق أتت على 90 % من جسده.

وحسب الناطق باسم الايتام علاء الطيبي فإن المصاب متزوج من فتاة مجهولة النسب، وقد عانى هو وزوجته تجاهل وزارة التنمية الاجتماعية التي راجعاها غير مرة يشكون سوء احوالهم المعيشية، ولكن دون جدوى.

وبين الطيبي في تصريح لـjo24 ان الشاب يعاني وزوجته البالغة من العمر 16 عاما من اوضاع معيشية قاسية، مشيرا الى انه توارى عن الانظار هو وزجته منذ فترة من الزمن.

من ناحيته أكد الناطق باسم الايتام ومجهولي النسب علاء الطيبي ان ما يقارب 50 يتيما يتواجدون في المملكة العربية السعودية لاداء مناسك العمرة سيقومون بقطع رحلتهم والعودة الى الاردن، اثر اقدام احد الايتام على حرق نفسه امام وزارة التنمية الاجتماعية ظهر الخميس.

وبين الطيبي الذي يشارك الايتام في رحلة العمرة ان احد المحسنين (الذي أمن لهم تكاليف العمرة) قام باستئجار حافلة لتقلهم الى المملكة، بهدف البدء باعتصام مفتوح امام وزارة التنمية الاجتماعية احتجاجا على رفض الوزيرة ريم ابو حسان مقابلة اليتيم، ما دفعه لإحراق نفسه.

وشدد الطيبي على ان الايتام سيقومون بإجراءات تصعيدية ولن يتراجعوا عنها الا بعد اسقاط وزيرة التنمية من منصبها، وصدور قرارات حكومية تكفل تأمين حياة فضلى للايتام ومجهولي النسب بعد تخرجهم من دور الرعاية المختصة.

وحسب الطيبي فإنه من المتوقع ان تصل حافلة الأيتام إلى البلاد قبل فجر الجمعة، وسيتم تنفيذ الاعتصام حال عودتهم.


ومن جانبها، عبرت وزارة التنمية الاجتماعية عن شديد أسفها وتعاطفها مع الشاب (أ ر) والبالغ من العمر (35) عاما، والذي قام باشعال النار في جسده ظهر اليوم الخميس أمام البوابة الخارجية لوزارة التنمية الاجتماعية ، حيث قامت الوزارة بمتابعة حالته منذ لحظة نقله الى المستشفى.

وقالت الوزارة في بيان صحفي اصدرته اليوم الخميس إن الأمين العام بالوكالة ومساعده قاما بزيارته في المستشفى بعد الحادث مباشرة، وهو من المنتفعين من الوزارة وقد تمت مساعدته في نفقات الزواج، وما زالت تعينه حاليا بمعونة نقدية شهرية متكررة، إضافة إلى أن اسمه مدرج على قوائم المرشحين للاستفادة من مساكن الأسر الفقيرة.

وأضاف البيان بأن وزيرة التنمية الاجتماعية ريم ابو حسان لم تكن في مبنى الوزارة لحظة الحادثة، وكانت زيارة ميدانية إلى محافظة المفرق برفقة رئيس الوزراء، وستنتظر الوزارة نتائج التحقيق وستستمر في متابعة الشاب ورعايته الى أن يتماثل للشفاء بأذن الله.

تابعو الأردن 24 على google news