jo24_banner
jo24_banner

ماذا يفعل الناس على الفيسبوك 1-2 ؟

حلمي الأسمر
جو 24 : هذا السؤال كان يدور في خلدي منذ فترة طويلة، إلى أن تعرفت على أحد الأصدقاء على الفيسبوك، ويدعى المهندس شهريار، الذي يبدو انه كان منشغلا بما انشغلت به، لكنه اتخذ خطوة عملية جادة للإجابة عن السؤال، وزودني بشكل حصري، بنتيجة عمله.

شهريار، طلب من إحدى صديقاته وهي مهندسة بعيدة تماما عن الأوساط الفيسبوكية أن تنشئ لها عدة حسابات على موقع الفيسبوك بأسماء أنثوية صريحة، وأن تختار هذه الشخصيات الوهمية من بلدان عربية مختلفة ومهنٍ مختلفة وفئات عمرية مختلفة، حتى يكون الأساس الذي يبني عليه مادة بحثه واستبيانه الخاص علميا عن طبيعة اهتمامات الشباب العربي على أحد أكثر مواقع التواصل الاجتماعي شهرة في العالم، وقد تعمد جعل جميع الحسابات بأسماء أنثوية وذلك كي تلاقي القبول عند الجنسين، فالإناث لا يترددن ولا يتحرجن بإضافة صديقة أنثى، والذكور كذلك يفعلون، وقد صمم مهندسنا استبانة خاصة بالبحث الذي استمر عاما كاملا، غطت الاستبانة الإجابة عن الأسئلة المستهدفة، وجرى تغذيتها يوميا، فجاءت النتائج على النحو التالي:

- وصل عدد الأصدقاء المضافين على الحساب الواحد إلى 5000 صديق في خلال 213 يوما تقريبا .

- عدد طلبات الصداقة بلغت قرابة 23 طلبا يوميا .

- كل طلبات الصداقة كانت موجهة من الأصدقاء فقط وليس من صاحبة الحساب .

- متوسط عدد الساعات التي يقضيها الذكور على موقع الفيسبوك بلغت : 4.27 ساعة .

- متوسط عدد الساعات التي تقضيها الإناث على موقع الفيسبوك بلغت : 3.75 ساعة .

- طبيعة المواضيع المطروحة على الصفحات كانت متعددة وشملت : المواضيع الثقافية العامة ، والدينية، والسياسية ، والاجتماعية ، والوطنية ، والصور الشخصية ، والمناسبات العامة والخاصة كأعياد الميلاد وغيرها ، ومواضيع العلاقة بين الرجل والمرأة ، ومواضيع المرح والألعاب والتسلية المختلفة ، كالطرف والألغاز والأسئلة العامة ... إلخ .

- نسبة طلبات الصداقة من الذكور بلغت (79%) ... ومن الإناث (21%) .

- أهداف الذكور من الصداقة جاءت كالتالي : (74%) صداقة من أجل أهداف جنسية ... (13%) صداقة من أجل الحب والزواج ... (8%) صداقة من أجل التعارف ... (3%) صداقة من أجل الدعوة الدينية أو السياسية ... (2%) صداقة من أجل الثقافة والمرح والتسلية والفن وتبادل الأفكار .

- أهداف الإناث من الصداقة جاءت كالتالي : (88%) صداقة من أجل التعارف ... (6%) صداقة من أجل الثقافة والتسلية والفن وتبادل الآراء والأزياء والموضة ... (5%) صداقة من أجل الدعوة الدينية أو السياسية ... أقل من (1%) صداقة من أجل أهداف جنسية (الشذوذ) .

وإلى الغد، لإكمال نتائج الاستطلاع، وقراءتها وتحليلها، إن شاء الله. (الدستور)

hilmias@gmail.com
تابعو الأردن 24 على google news