jo24_banner
jo24_banner

ماذا يفعل الناس على الفيسبوك 2-2؟

حلمي الأسمر
جو 24 : نتابع اليوم ما بدأناه بالأمس، من عرض لنتائج استطلاع المهندس شهريار حول ماهية اهتمامات رواد الفيسبوك..

تنوعت الأطياف الاجتماعية والمهنية والأيديلوجية للصداقات المضافة بشكل واسع ، فشملت الناس العاديين والمثقفين والمهنيين من أطباء ومهندسين ومحامين وأساتذة جامعات ومدراء شركات ورجال أعمال ومعلمين وصناعا وحرفيين وكتابا وشعراء وسياسيين وإعلاميين ، بالإضافة لأشخاص لديهم أفكار سياسية ودينية خاصة ... ويصعب حصر النسبة المئوية لهذه الأطياف لكثرتها وتعددها ، لكن بلغت نسبة الجامعيين وأصحاب الشهادات في طلبات الصداقة قرابة (94%) ... ونسبة (6%) من غير أصحاب الشهادات كالحرفيين والصناع وربات البيوت وغيره .

- تنوعت الأديان للصداقات المضافة بشكل واسع أيضا ولكن بنسب متفاوتة ، فشملت المسلمين بنسبة (96%) ، والمسيحيين بنسبة (3%) ، وأديانا أخرى بنسبة (1%) كاليهودية والهندوسية والبوذية ... إلخ .

- النسبة العظمى من الصداقات كانت من الوطن العربي بنسبة (98%) ... ونسبة (2%) من دول أخرى كتركيا وإيران والهند والكيان الإسرائيلي وأوكرانيا ودول أمريكا الجنوبية .

- الفئات العمرية للأصدقاء كانت كالتالي : (63%) من عمر 18 إلى 35 سنة ... (23%) من عمر 35 إلى 55 ... (14%) فئات عمرية متنوعة .

- الحالة الاجتماعية للأصدقاء كانت كالتالي : غير متزوج بنسبة (71%) ... متزوج أو مرتبط بشكل عام بنسبة (29%) .

- التفاعل مع المواضيع المطروحة من حيث عدد التعليقات والإعجابات والمشاركات كانت على النحو التالي : (41%) للمواضيع المختصة بالعلاقة بين الرجل والمرأة ... (13%) للمواضيع المختصة بالمرح والتسلية والألعاب ... (19%) للمواضيع المختصة بالصور الشخصية ... (11%) للمواضيع المختصة بالأمور الدينية ... (10%) للمواضيع الثقافية العامة ... (6%) للمواضيع السياسية والاجتماعية .

- نسبة الأسماء الحقيقية للذكور في الصداقات المضافة بلغت (92%) ... ونسبة الأسماء المستعارة والألقاب بلغت (8%) .

- نسبة الأسماء الحقيقية للإناث في الصداقات المضافة بلغت (62%) ... ونسبة الأسماء المستعارة والألقاب بلغت (38%) .

- نسبة الذكور الذين يضعون صورهم الحقيقية على صفحاتهم بلغت (97%) ... ونسبة (3%) لا يضعون صورهم الحقيقية ، وذلك إما لأسباب دينية أو أمنية ، أو أسباب شخصية خاصة .

- نسبة الإناث اللواتي يضعن صورهن الحقيقية على صفحاتهن بلغت (2%) ... ونسبة (98%) لا يضعن صورهن الحقيقية ، وذلك لأسباب تتعلق بالعادات والتقاليد بصورة كبيرة ، وإما لأسباب دينية أو أمنية ، أو أسباب شخصية خاصة .

نتائج هذا الاستطلاع، كما يقول معده، أنه تشكل صدمة بسبب سعي الرجل العربي بشراهة خلف نزواته ومحاولة إشباع شهوته الجنسية عن طريق الصداقات التي يكونها على هذا الموقع أو بقية مواقع التواصل الاجتماعي، ناهيك عن الضعف العام لاهتمام الشباب الملاحظ في المواضيع الثقافية العامة والفكرية والسياسية، تم الانتهاء من هذا الاستطلاع في 1/6/2013 وهو يحتاج لدراسة معمقة، لأنه يحمل دلالات شديدة الأهمية. (الدستور)

hilmias@gmail.com
تابعو الأردن 24 على google news