jo24_banner
jo24_banner

اجتماع لجنة بحث ارتفاع فواتير الكهرباء: مشكلات لها أثر في الارتفاع.. وأمور ما أنزل الله بها من سلطان تتضمنها التعرفة

اجتماع لجنة بحث ارتفاع فواتير الكهرباء: مشكلات لها أثر في الارتفاع.. وأمور ما أنزل الله بها من سلطان تتضمنها التعرفة
جو 24 :
أكد رئيس اللجنة النيابية المشتركة لبحث أسباب ارتفاع قيم فواتير الكهرباء، النائب خالد البكار، وجود "خفايا ومشاكل كثيرة في قطاع الطاقة لها أثر سلبي في رفع أسعار الكهرباء بشكل عام".

وقال البكار خلال اجتماع اللجنة الأخير، الأحد، إن النظام الكهربائي له كلف كبيرة دون انتاج أي كيلو واط؛ مثل كلف الاستطاعة، وكلفة الباخرة العائمة، وفوائد الديون على شركة الكهرباء الوطنية، بالاضافة إلى نسبة الفاقد المحددة مسبقا.

وأكد أن نسبة الفاقد في الشهور الثلاثة (تشرين ثاني، كانون أول، وكانون ثاني) كانت مرتفعة، غير أن نسبة ما يتحمله المواطن محددة عند (9، 10، 11)%.

ومن جانبه، أكد رئيس لجنة الطاقة النيابية، النائب حسين القيسي، أن كلفة الفاقد هي جزء من كلفة النظام الكهربائي، داعيا إلى تصحيحه في حال كان ما أورده غير دقيق، فيما دافع القيسي عن تصريحات النواب التي جاءت بعد الاجتماع الماضي قائلا إنها كانت بحدود ما جرى خلال الاجتماع.

وقال القيسي إن قيمة الفاقد خلال الشهور الثلاثة مدار البحث كانت بحدود 50 مليون دينار، "وهذا لا تبرير له، ويعكس فشلا في ادارة القطاع".

ولفت إلى أن من أوجه الفشل في ادارة القطاع "التأخر في قراءة العدادات خلال الشهور الثلاثة، حيث تبيّن أن متوسط التأخر كان ثلاثة أيام، تُرحّل إلى الشهر التالي".

وأكد أن "تعرفة الكهرباء تتضمن أمورا ما أنزل الله بها من سلطان".

وطالب رئيس لجنة الطاقة بالغاء الشرائح وجعلها (3) شرائح بدلا من (7) شرائح.

وعبّر عضو لجنة الطاقة، المهندس موسى هنطش، عن خشيته من تعرض أي المعنيين لضغوطات خارجية.

ولفت هنطش إلى أن أنباء وردت عن وجود مستشفى يسرق الكهرباء، مطالبا بتغليظ عقوبات السرقة.

كما طالب بالغاء بند فرق أسعار الوقود باعتباره غير قانوني، والغاء رسم النفايات ورسم التلفزيون، ودمج الشرائح لتصبح (3) بدلا من (7).


** البث المباشر أدناه..
تابعو الأردن 24 على google news