jo24_banner
jo24_banner

قمة العشرين في الرياض الفرص والتحديات..

خالد الزبيدي
جو 24 :

تعقد قمة مجموعة العشرين في الرياض بتاريخ 21/22 من شهر تشرين الثاني / نوفمبر من العام الحالي في ظل ظروف استثنائية اقليميا دوليا، وتناقش القمة التحديات الجيو-سياسية والتغيرات في الاسوق العالمية وارتفاع السياسات الحمائية وازدياد النزاعات وظهور فايروس كورونا التاجي الذي أثر سلبا علي الاقتصاد العالمي بشكل مباشر وغير مباشر، حيث تشير تقديرات صندوق النقد الدولي إلى أن معدل نمو الاقتصاد العالمي في العام 2020 سيكون أقل من العام الماضي مما يتطلب تعاونا دوليا أكبر لمواجهة هذه المتغيرات والتعامل الايجابي معها.
ومن الملفات الملحة على القمة.. الامن الغذائي في المنطقة، وتقلبات اسواق النفط التي شهدت خلافا كبيرا بين دول منظمة اوبك بقيادة المملكة العربية السعودية من جهة، والدول المنتجة من خارج المنظمة بقيادة روسيا احد اكبر المنتجين والمصدرين للنفط والغاز الطبيعي من جهة اخرى، وانزلاق الاسعار الى مستويات متدنية مما يهدد استقرار الطاقة على المستوى الدولي.
في لقاء دعا اليه وزير الاعلام الناطق الرسمي للحكومة امجد عضايله على شرف السفير السعودي نايف بن بندر السديري بحضور وزراء الفريق الاقتصادي وعدد من الاعلاميين قال السفير السديري ان الاردن سيشارك في اجتماعات القمة، مؤكد ان العلاقات بين البلدين تاريخية وعميقة في كافة المجالات وان السعودية تحرص على استفادة الاقتصاد الاردني من هذه المناسبة النوعية.
من جانبه قال وزير المالية د.محمد العسعس الذي يمثل الاردن في الاجتماعات قمة دول العشرين ان الاردن سيطرح قضايا مهمة في ظل ظروف صعبة واستثنائية يجتازها العالم، وقال ان تداعيات انتشار فيروس كورونا عقدت الامور اقتصاديا وماليا، وان هياكل اسعار الفائدة على المستوى الدولي لمستويات متدنية للغاية، واضاف.. هناك فرص حقيقية لتخفيف تكاليف الاموال على القروض الاردنية المرتفعة.
واضاف د.العسعس ان هناك دراسات لبحث الاستفادة من انخفاض اسعار النفط واعتماد عقود التحوط بما يمكن الاردن من تخفيف تكلفة استيراد النفط الخام والمنتجات البترولية التي تعتبر من اكبر الفواتير على الاقتصاد الاردني، وان الحكومة تستعين بخبراء وشركات محلية معنية بذلك.
اللقاء الذي استمر زهاء ساعتين تخلله غداء عمل كان مثمرا حيث دار حوار حول قضايا متعددة بعضها حول علاقات التعاون الثنائي الاردني السعودي، والبعض الآخر حول قمة العشرين التي تعقد لاول مرة في الرياض، وجدد السفير السديري دعم بلاده للاردن وقال ان صلة القربى والحرص المتبادل عميق ومنتج على الدوام.. واضاف ان السعودية منفتحة على الجميع لتقديم الافضل.الدستور

تابعو الأردن 24 على google news