2024-05-20 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

العمل عن بعد واستراتيجيات كايزن وكايكاكو

د. محمد راتب الربيحات
جو 24 :
قال تعالى : ( وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ( صدق الله العظيم (105) سورة التوبة .
ما قصة شعار الموظف في اليابان ( سأقوم اليوم بشيئ جديد في عملي)
غايته التحسين المستمر والانجاز الدائم في العمل وفق الظروف الموجودة والمستجدة بما يساهم في التنمية المستدامة والتقدم المستمر.
تعتبر استراتيجيات كايزن وكايكاكو من الاستراتيجيات اليابانية للتحسين والتطوير المستمر في كافة جوانب العمل الهندسية والتطبيقية والإدارية والتربوية وتركز كلا منهما على تغيير العلميات اليومية من أجل تقليل الهدر في الموارد والعمليات والوقت بهدف رفع نسب الفائدة والربح، وينسب عدد من الباحثين تميز الشركات اليابانية في منتجاتها رخيصة الثمن وعالية الربح لتطبيق مثل هذه الاستراتيجيات بشكل دوري ومستمر.
وتعرف الكايزن بأنها تغيير الطريقة لتحقيق هدف أو لمعالجة مشكلة بأقل تكلفة وبشكل تراكمي، وعندما يكون التغيير طفيفا تسمى العملية بالكايزن، أما عندما يكون التغيير جذريا فتسمى العملية الكايكاكو فالفرق بين الاستراتيجيتان يكمن في حجم التغيير (كتاب: "كايزن: مفتاح التفوق والنجاح الياباني”).

سؤالنا : ما الفرق بين الإدارة التقليدية والإدارة بالكايزن والكايكاكو؟

يقتصر دور الموظف في الإدارة التقليدية على التنفيذ فقط مما يجعله في عمل روتيني لا يتغير بينما الإدارة بالكايزن تمنح الموظف صلاحية التغيير في مجال عمله وتكافئه عند نجاحه في تخفيض الهدر فشعار تويوتا مثلاُ للموظفين هو سأقوم اليوم بشيئ جديد في عملي.
في حين أن الإدارة التقليدية تستلم أفكار التطوير والتحسين من الموظفين ثم تدرس امكانية تطبيقها من عدمه، بينما تستلم إدارة كايزن نتائج تطبيق الأفكار لتصرف المكافئات لمن نجح فيها، حيث تضع الكايزن صلاحية التطوير والتحسين بيد الموظف الذي يجعله مسؤولا وبشكل كامل عن النجاح والتميز.
تطبيق كايزن في العمل:

كما أشار ماساكي ايماي في كتاب (كايزن ) أن هناك أربع خطوات لتطبيق الكايزن في التطوير والتحسين وهي التخطيط ثم التنفيذ ثم التأكد من النتائج وبعدها تحسين العلمية من جديد، وينبغي تطبيق هذه الخطوات بشكل دوري ومستمر بينما يتطلب تطبيق الكايزن خمس خطوات هي تعريف المشكلة، قياس المتغيرات، تحليل البيانات، التحسين، التحكم DMAIC (Diagnose, Measure, Analyze, Improve, Control).
كما تستخدم الكايزن عدة أساليب في حل المشكلات منها تجزئة المشكلات لعناصرها الأساسية ومنها التساؤل عن الأسباب بشكل متكرر ومتتالي حتى الوصول لجذر المشكلة.
وتتضمن الكايزن عدة مبادئ وأفكار لا يسعني الخوض فيها كلها في هذا المقال وساكتفي بسرد بعضها مع بعض الإيضاحات المصاحبة .
1.مبدأ العمل في الوقت المناسب: وهو مفهوم قائم على مبدأ العمل بذكاء للانتاج أو بذل الجهد عند الحاجة.
2.نظام الكانبان وهو نظام إمداد للموارد المطلوبة.
3.التوقف لحل المشكلات حيث يتم إيقاف العمل لملاحظة المشكلة والتعرف على جذورها ومن ثم اصلاحها بطريقة تضمن عدم تكرار الخطأ.

4.مبدأ منع حدوث المشكلات من خلال إنشاء أنظمة لا تسمح بحدوث الأخطاء أو أنظمة ذكية تستطيع مراقبة الأخطاء.
5.مبدأ المعاينة وبشكل مباشر وعدم الاكتفاء بقراءة التقارير أو سماع وجهات نظر الآخرين.
6.مبدأ المسؤولية العميقة ويتضمن إحساس الشخص بمسؤوليته اتجاه المشكلة والسعي من أجل معالجتها.
كم هو رائع لو تبنى كل موظف هذه الاستراتيجيات بالعمل عن بعد لضمان استمرار التنمية وعجلة التقدم والازدهار.



تابعو الأردن 24 على google news