2024-04-23 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

رمضان و تحديات المحتوى الاعلامي العربي

مأمون المساد
جو 24 :

لم تتح لي فرصة كافية لمتابعة كافة الاعمال العربية عبر الشاشات خلال الايام الاولى من الشهر الفضيل الا انني اتحين الفرص لالتقاط تعليقات المتابعين والبحث عن هذه القنوات والمواد المشار اليها، وهنا التقط وبعد تفحص لهذه الاعمال ازمة تدور في أروقة الاعلام العربي عنوانها سيطرة رأس المال على سياسة وسائل الاعلام وخطها التحريري عموما .

في سنوات سابقة انعكست الحالة السياسية السائدة على الاعمال الدرامية ، وانعكست المواقف لهذه الدول على هذه الاعمال التي تم تمويلها مباشرة من موازنات الدول ، وهو ما شكل ازمات تضاف الى الازمات السياسية ، وهو خط يمضي هذا العام ايضا ليفاقم فجوة التباعد ويعزز الانقسام بين الدول العربية .
 
ما يقدم عبر الشاشات العربية باسقاطات ورسائل سياسية في الغالب يغيب عنه الحبكة الدرامية والية المعالجة ، كما تابعنا في بعض الاعمال ، وكأن الرؤية الابداعية لكاتب او معد العمل او مخرجه مدفوع بسوط المادة الى تقديم رسائل نظر لها الجمهور العربي في مرحلة من المراحل عقيدة لا يمكن التنازل عنها او المساومة عليها ، كما الحال بالنسبة للتطبيع مع العدو الاسرائيلي ، واليهود في الجزيرة العربية وغيرها .

حالة اخرى سلبية في المحتوى التلفزيوني العربي تمثلت في الابتذال والاسفاف في معالجة مواضيع تطرحها اعمال درامية تحت عنوان الترفيه ، فتارة نجد برامج تمارس السادية في مقالب وكوميديا وان كانت بالاتفاق وتمثيلية لا تعكس القيم الانسانية في احترام مشاعر الانسان ومواقفه ،وتارة نجد اللغة السوقية والركيكة التي لا يعرفها الا قلة قليلة ولا يجب ان تقدم للعائلة العربية ، مبتعدة عن منظومة القيم والاخلاق .

ان حجم الانفاق على خريطة المحتوى التلفزيوني العربي تقارب في رمضان الحالي الربع مليار دولار ، يغلب عليه الطابع التجاري دون مراعاة لحاجة المشاهد الى جرعات من الامل والمعرفة المجتمعية ، ولعلي هنا لا اعمم ولكني ايضا استقراء ان مستقبل التلفزيون التقليدي في طريقه الى الانحسار وربما الزوال امام صعود نجم الإعلام الرقمي "الديجيتال"الاعلام الجديد في مواقع التواصل الاجتماعي ومنصات ومدونات الابداع عالميا وعربيا حيث يقصّر مدد المحتوى التي تتسم بالطول والملل تلفزيونيا ، في ظل إن المشاهد بات يحتاج إلى محتوى سريع ومفيد، وهذا ما يتميز به محتوى الإعلام الرقمي «الديجيتال»، إضافة إلى ضرورة أن تتوافر الصورة ضمن المحتوى. .

وهناك تحدي اخر لهذا العام يتمثل بتقلص سوق الاعلان والدعاية لموسم شهر رمضان الحالي للمحتوى التلفزيوني بسبب مفاجأة جائحة كورونا لمعظم الدول العربية ،وتوقف حركة الانتاج والشركات التي اختارت ان تتحول في مخصصات الدعاية والاعلان الى دعم بلدانها في مقاومة ومحاربة الوباء وتقلص ارباحها المتوقعة لتوقف نشاطها التجاري .

اننا في الاعلام العربي مدعون اليوم الى البحث في آليات التكييف الثقافي مع تحديات المرحلة، ورسم مراحل المستقبل بما يتطلبه جمهور المتلقين التواقين الى مراعاة المستوى الفكري والحاجة الى معالجة قضاياهم اليومية بما يتلائم وهذه الاحتياجات.

*مامون المساد التلفزيون الاردني
mamoonmassad@hotmail.com



تابعو الأردن 24 على google news