jo24_banner
jo24_banner

استياء واسع بين متقاعدي الضمان بعد زيادة رواتبهم 97 قرشا.. والمؤسسة: ولو كان قرشا واحدا

استياء واسع بين متقاعدي الضمان بعد زيادة رواتبهم 97 قرشا.. والمؤسسة: ولو كان قرشا واحدا
جو 24 :
مالك عبيدات - فوجئ متقاعدو المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بمقدار الزيادة على رواتبهم التقاعدية التي أعلن عنها بالأمس، مبينين أن تلك الزيادة لم تتجاوز الـ 98 قرشا على اجمالي الراتب في كثير من الحالات.

وقال المتقاعدون إن ادارة المؤسسة تستخف بهم، مطالبين بالاعلان عن آلية احتساب الزيادة، والتي ترتبط بزيادة نسبة التضخم وارتفاع الاجور في المملكة.

وأضافوا لـ الاردن24 إن الزيادة لا تغني ولا تسمن من جوع، بل وأقرت بطريقة معيبة وفقا لقولهم، مشيرين إلى إن المؤسسة تقوم بصرف عشرات الملايين دون مبرر.

من جانبه، قال رئيس الجمعية الاردنية لمتقاعدي الضمان الاجتماعي، أحمد القرارعة، إن الجمعية ترفض هذه الزيادة وتعتبرها غير واقعية، لافتا إلى أن نسبة التضخم بلغت أكثر من 0.003 % كما أعلنت المؤسسة.

وأضاف القرارعة لـ الاردن24 إن هذه الزيادة جاءت لـ"ذر الرماد بالعيون"، إضافة إلى عدم مساءلة ادارة المؤسسة عن أموال الضمان الاجتماعي التي أصبحت المسعف الاول للدولة في أزماتها، بدلا من أن تكون من حق اصحابها المتقاعدين.

وبين أن كافة المقاييس لن تعطي هذه الزيادة والتي لم تصل الى الدينار الاردني، مشيرا الى أن تلك الزيادة بلغت نحو 97,7 قرشا لكل متقاعد، ومؤكدا أن الجمعية ستواصل المطالبة بحقوق المتقاعدين المهضومة.

ومن جانبه، قال الناطق الرسمي في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، شامان المجالي، إن المؤسسة اعتمدت الارقام التي وصلتها من دائرة الاحصاءات العامة حول نسبة التضخم بالمملكة.

وأضاف المجالي لـ الاردن24 أنه ورغم علم المؤسسة بنسبة الزيادة الضئيلة، الا أن تلك النسبة استحقاق قانوني تم تطبيقه حسب النسب التي وردت من قبل دائرة الاحصاءات، مبينا أنها حق للمتقاعدين ولو كانت قرشا واحدا.

وأكد أن صرف بدل التعطل عن العمل كان من صناديق اخرى لا علاقة لها بالشيخوخة، لافتا إلى أن المؤسسة كانت تتوقع صرف أكثر من تلك المبالغ.
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير