jo24_banner
jo24_banner

100 مليون دينار لبناء الميناء الصناعي في العقبة

100 مليون دينار لبناء الميناء الصناعي في العقبة
جو 24 :

رعى رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين في العقبة اليوم الاثنين توقيع اتفاقية تصميم وتمويل بناء وتشغيل وإدارة الميناء الصناعي بين شركة تطوير العقبة و شركة الموانئ الأردنية الصناعية باستثمار يقدر بحوالي 100 مليون دينار على أساس البناء والتشغيل ونقل الملكية بعد 30 عاما حيث من المتوقع أن يتم الانتهاء من أعمال البناء وبدأ التشغيل للميناء بداية عام 2016.
ووقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة المهندس غسان غانم ورئيس مجلس ادارة شركة الموانئ الصناعية الأردنية عماد المدادحة الرئيس التنفيذي لشركة مناجم الفوسفات الأردنية مالكة المشروع، بحضور رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية المهندس جمال الصرايرة ورئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية المهندس عامر المجالي .
وقال محادين إن إنشاء مثل هذا النوع من الموانئ ينطوي على أهمية كبرى من الناحية الاقتصادية واللوجستية لما له من أهمية كبرى في تعزيز وتيرة الاقتصاد الوطني ورفع الكفاءة التشغيلية للموانئ وتسهيل وانسياب البضائع ضمن الاختصاص.
واشاد الدكتور المحادين في الشراكة الاستراتيجية مع شركتي الفوسفات الاردنية والبوتاس التي تعد ابرز الشركات الفاعلة في الاقتصاد الوطني بشكل عام وللمنطقة الاقتصادية الخاصة في العقبة بشكل خاص، والتي تعززت مع توقيع هذا الاتفاقية.
وأكد المحادين ان توقيع هذه الاتفاقية لن يؤثر على ايرادات مؤسسة الموانئ اطلاقا, مشيرا الى أي تخفيض بالإيرادات امر غير مقبول بضمانة سلطة العقبة الخاصة وشركة تطوير العقبة .
بدورة اكد الصرايرة ان شركة البوتاس مقبلة على توسعة كبيرة ضمن مخطط استراتيجي يشمل قطاع الطاقة والمياه وقنوات التصدير المتمثل بتطوير الميناء الصناعي لرفد منتج الفوسفات والبوتاس وتسهيل المهمة في عمليات التصدير الى الاسواق القائمة والجديدة.
من جانبه، أوضح غانم "بأن تنفيذ هذا المشروع هو احد اهم الاهداف الاستراتيجية لشركة تطوير العقبة عبر استخدام أفضل الوسائل المتاحة وبالتعاون مع هذه الشركات التي تتمتع بأهلية فنية عالية وخبرة كبيرة في تنفيذ مثل هذا النوع من المشاريع بما يكفل تحقيق الهدف المنشود و إنشاء ميناء صناعي بثلاثة ارصفة صناعية متخصصة.
واضاف غانم "ان الميناء الصناعي يأتي ضمن منظومة الموانئ الجديدة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والتي تنشئها وتطورها شركة تطوير العقبة وبالتنسيق مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ووزارة الطاقة والثروة المعدنية ضمن مخططها الشامل الى اكتمال منظومة الموانئ الاردنية ب28 رصيفا متخصصا ينتهي العمل باخرها عام 2016 .
بدوره، قال المجالي إن هذه الاتفاقية تعد خطوة استراتيجية في تطوير البنية الاساسية لهذا المرفق الوطني المهم، حيث ستتمكن شركة الموانئ الأردنية الصناعية من زيادة قدرة الشركة على تصدير منتجاتها ومنتجات الشركات الحليفة وكذلك منتجات شركة البوتاس العربية، وتلبية احتياجات الزبائن في الوقت المناسب، الى جانب استيراد مدخلات الانتاج الصناعية لهذه الشركات.
الى ذلك اكد مدير عام مؤسسة الموانئ المهندس محمد المبيضين ان الايرادات الناجمة عن ارصفة الميناء الصناعي ( الرصيف الشرقي والغربي ) الذي من خلالهما يتم مناولة ما لا يقل عن 5ر3 مليون طن سنويا يترتب عليها عوائد وايرادات لمؤسسة الموانئ تتجاوز 6 مليون دينار في حدها الادنى مؤكدا ان بدلات المناولة الناتجة عن الرصيفين ستبقى عوائدها الى مؤسسة الموانئ وانه سيم توقيع اتفاقية تشمل سلطة العقبة الخاصة ومؤسسة الموانئ وشركة تطوير العقبة تضمن وتؤكد على ان لا تتأثر ايرادات مؤسسة الموانئ بأي حال من الاحوال في تطوير وتأهيل الميناء الصناعي الجديد.
يشار الى ان شركة الموانئ الاردنية الصناعية هي شركة مشتركة بين مناجم الفوسفات وشركة البوتاس الاردنية.

(بترا)

تابعو الأردن 24 على google news