2024-10-21 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الناصر: القطاع العام يوفر (7-9) آلاف وظيفة.. والقطاع الخاص يولّد (60) ألف فرصة عمل سنويا

الناصر: القطاع العام يوفر (79) آلاف وظيفة.. والقطاع الخاص يولّد (60) ألف فرصة عمل سنويا
جو 24 :
أكد رئيس ديوان الخدمة المدنية، سامح الناصر، أن قدرة الجهاز الحكومي على توفير الوظائف لديه محدودة، وهي عند (7-9) آلاف وظيفة سنويا، فيما يتجاوز أعداد خريجي الجامعات وكليات المجتمع (65- 70) ألف خريج.

جاء ذلك خلال الاجتماع التحضيري الذي ناقش خلاله ديوان الخدمة المدنية وممثلو شركاء القطاع التشغيل والريادة، الاثنين، لإنشاء نوافذ إرشادية في مكاتب خدمة الجمهور في الديوان، وآلية تنفيذ مبادرة الرخصة الوطنية الأردنية لريادة الاعمال بهدف تشجيع الشباب وإرشادهم نحو فرص العمل التي توفرها القطاعات الاقتصادية المختلفة في المملكة.

وقال ان دور الديوان ينطلق من توعية المجتمع وطالبي الوظائف بمفهوم التشغيل بدل التوظيف، وتشجيع الشباب وإرشادهم نحو فرص العمل وآلية استغلالها والبدائل والتسهيلات المتاحة في انشاء المشاريع الريادية، في ظل تزايد أعداد المتقدمين بطلبات توظيف لدى الديوان من الجامعيين وحملة الدبلوم الشامل سنويا، وارتفاع معدلات البطالة. 

واضاف أن فكرة النوافذ في مركز الديوان وفروعه في المحافظات جاءت استكمالا للجهد الذي بدأه الديوان عام 2009 بفتح نافذة تمويلية لصندق التنمية والتشغيل، وسيكون دور هذه المكاتب مستقبلاً هو ارشاد وتوجيه الشباب، ولاسيما من المتقدمين بطلبات توظيف في التخصصات الراكدة والمشبعة نحو التخصصات والمهن المطلوبة في سوق العمل، وتأهيل الشباب لإنشاء المشاريع الريادية بالمهارات المطلوبة.

واشار إلى أن التشريعات الجديدة لنظام الخدمة والتعليمات الصادرة بموجبه تعزز مفهوم تطوير المهارات والكفايات الوظيفية، وتشجع التوجه نحو فرص العمل التي يوفرها القطاع الخاص والاستفادة منها كتخصيص نقاط تنافسية للخبرات العملية، والانتقال التدريجي نحو مفهوم التعيين على الإعلان المفتوح في القطاع العام.

ولفت الناصر إلى أن قدرة الجهاز الحكومي على التعيين لا تتعدى سنويا من 7 إلى 9 آلاف وظيفة معظمها في قطاعي التربية والصحة، فيما يولّد السوق أكثر من (60) ألف فرصة عمل سنويا، ويتدفق من الجامعات وكليات المجتمع الشامل مقابل ذلك سنويا نحو 65 إلى 70 الف خريج، ويتجاوز العدد 100 الف إذا ما أضفنا لهم خريجي معاهد التدريب المهني والمتسربين من التعليم.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير