2024-10-07 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تحذير.. غزة مقبلة على كارثة إنسانية !!

تحذير.. غزة مقبلة على كارثة إنسانية !!
جو 24 : حذر رئيس جمعية رجل الاعمال الفلسطينيين علي الحايك من مغبة اقبال قطاع غزة على كارثة انسانية في ظل الظروف الراهنة مع انعدام الوقود اللازم لتشغيل محطة الكهرباء ومحطات المجاري وابار المياه ونقصان المواد الاساسية الانشائية والغذائية وانتشار البطالة وزياده نسبة تلوث المياه بسبب اغلاق الانفاق واستمرار الحصار الاسرائيلي.

ودعا الحايك اليوم الثلاثاء، خلال لقائه وعدد من اعضاء مجلس ادارة جمعية رجال الاعمال مع نائب المنسق الخاص للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الانسانية المقيم جيمس راولي والوفد المرافق له في غزة، المجتمع الدولي، للتدخل والضغط على اسرائيل لفك الحصار والسماح بتصدير واستيراد المنتجات المختلفة بحرية، وكذلك ادخال مواد البناء الاساسية لا سيما ان المشروعات قد توقفت في غزة تماما لأنها كانت تعتمد على الجانب المصري في ادخال المواد الانشائية مما اضطر الالاف من المهندسين والفنيين والعمال الى الجلوس بمنازلهم كعاطلين عن العمل.

كما دعا الى توسيع معبر كرم ابو سالم التجاري بين قطاع غزة واسرائيل، ليستوعب الف شاحنة يوميا لتغطية احتياجات قطاع غزة، مستنكرا العقاب الجماعي الذي يتعرض له اهالي قطاع غزة، دون ان يتحرك المجتمع الدولي لتقديم مساعدات لهم، حاثا حكومتي رام الله وغزة للتعامل مع قطاع غزة كمنطقة منكوبة معفاة من الجمارك والضرائب.

من جهته اكد راولي ان الاتصالات مع الجانب الاسرائيلي مستمرة من اجل تحسين الحياة في قطاع غزة وفتح المعابر ورفع الحصار وادخال المواد الاساسية للإنشاءات واحتياجات السكان .

وعلى صعيد متصل اكدت وزارة النقل والمواصلات في الحكومة المقالة ان حوالي 70 ألف مركبة في قطاع غزة تضررت بفعل أزمة الوقود المستمرة منذ أكثر من أسبوعين بعد غلق الأنفاق ومنع دخول الوقود من مصر، محذرة من حدوث كارثة في حال استمر الوضع على ما هو عليه الآن.

وقال الناطق باسم الوزارة خليل الزيان في مؤتمر صحفي عقد اليوم "ان وقف إدخال المواد البترولية من مصر سبب أزمة كبيرة انعكست على المواطنين الذين أصبحوا يصطفون في الطرقات لساعات من أجل محاولة إيجاد وسيلة مواصلات تنقلهم لأماكن عملهم أو منازلهم".

--(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير