2024-04-24 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مسؤولون في الليكود: لن يكون هناك تناوب مع أزرق أبيض على الحكومة الإسرائيلية

مسؤولون في الليكود: لن يكون هناك تناوب مع أزرق أبيض على الحكومة الإسرائيلية
جو 24 : استبعد مسؤولون في حزب الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو، أن يكون هناك تناوب مع حزب "أزرق أبيض" برئاسة بيني غانتس على الحكومة الإسرائيلية، كما تم الاتفاق عليه مسبقا.
ووفقا لصحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، "يجب تطبيق اتفاق التناوب على رئاسة الحكومة بين نتنياهو وغانتس، بعد عام واحد بالضبط من اليوم، وهو ما لن يحدث. وبدأ اتفاق التناوب على الحكومة بين غانتس ونتنياهو عندما ترأس الأول كتلة تضم العشرات من أعضاء الكنيست، وانتهت اليوم بـ19 مقعدا فقط، وفي استطلاعات الرأي اليوم، لديه حوالي نصف ذلك العدد.
وذكرت الصحيفة " في حزب "أزرق ابيض" يعتقدون ذلك، ولم يعد الليكود يخجل من قول ذلك بصوت عال. وما بدأ ببيانات في محادثات مغلقة، أصبح في الأشهر الأخيرة بمثابة تصريحات واضحة لأعضاء حزب الليكود بأن التناوب لن يتم بعد الآن".
وقال رئيس ائتلاف حزب الليكود ميكي زوهار، في مقابلة مع "إسرائيل اليوم": "لا توجد لدي رغبة قوية في أن يكون بيني غانتس رئيسا للوزراء". فيما قال عضو الكنيست أوسنات مارك قبل حوالي أسبوعين "لا توجد طريقة أخرى سوى الانتخابات، ومن المهم إيجاد نقطة للانطلاق، ويجب ألا يمرر رئيس الوزراء نتنياهو العصا إلى غانتس، لأنه غير قادر على أن يكون رئيسا للوزراء، وإذا كانت هناك انتخابات اليوم، فلن يجتاز نسبة الحسم في الانتخابات".
وفي الوقت نفسه، قال الوزير أوفير أكونيس: "لم أصوت لغانتس ولا أعتقد أنه يجب أن يكون رئيسا للوزراء. وأود أن أرى نتنياهو يقود إسرائيل في السنوات المقبلة كرئيس للوزراء وليس بديلاً، وأعتقد أن ذلك سيحدث".
وتسبب التصريح الذي أدلى به غانتس لقناة الأخبار 12 الإسرائيلية، وقال فيه إنه لا يعتقد أن نتنياهو سيحافظ على التناوب، مما إثار ضجة داخل الحزب.
وفي حديث مع "إسرائيل اليوم"، قال وزير الثقافة والرياضة، ومساعد غانتس، حيلي تروبر: "لا أعرف ما إذا كان سيكون هناك تناوب. وكما هو معلوم فان مصير الحكومة سيتقرر قريبا. ولسوء الحظ، لم يفوت الليكود فرصة لخرق الاتفاقات".
--(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news