jo24_banner
jo24_banner

اختبارات الـone way.. قضية شائكة..

د. فاخر دعاس
جو 24 :
اعتماد ال"ون واي" في اختبارات الجامعة والتي تعني ان الطالب لديه وقت محدد لكل سؤال ولا يستطيع القفز الى السؤال التالي الا بعد الاجابة على السؤال السابق كما انه لا يستطيع العودة الى الأسئلة التي قام بحلها لغايات المراجعة ..

اعتماد هذا الأسلوب هو أمر اضطرت له ادارات الجامعات والاساتذة للحفاظ على حد ادنى من احترام العملية التعليمية، وذلك على الرغم من انه لن يستطيع ضبط عملية الغش، الا انه يعطي مجالًا للقليل من "راحة الضمير الزائفة".

في المقابل، فان الطلبة يعانون من جراء هذه الآلية ويعتبر الطلبة ان عليهم تحمل كل اوزار عملية التعلم عن بعد بكافة مساوئها. ويرى الطلبة ان الظلم الواقع عليهم هو ظلم مضاعف: تعلم عن بعد يصعب معه الحصول على العلم كما يجب، واختبارات "ون واي" تحرمهم من الحد الادنى المطلوب لتقديم اختبارات في أجواء سوية.

ما بين حق الجامعة والاساتذة بتوفير حد أدنى من النزاهة الاكاديمية للاختبارات من جهة، وحق الطالب في تقديم الاختبارات بعيدًا عن الضغوطات النفسية، يبقى اصرار الوزارة على اعتماد الاونلاين للاختبارات النهائية هو جذر المشكلة، التي يمكن حلها بكل بساطة من خلال السماح بعقد الاختبارات داخل الحرم الجامعي ما يجعلنا نتجاوز هذه القضية الشائكة بكل سهولة ويسر.. ولكن للأسف لا حياة لمن تنادي.
 
تابعو الأردن 24 على google news