jo24_banner
jo24_banner

عمان تنتظر دورها.. بدء تساقط الثلوج على المرتفعات الشمالية والجنوبية - صور

عمان تنتظر دورها.. بدء تساقط الثلوج على المرتفعات الشمالية والجنوبية  صور
جو 24 :
بدأ منذ صباح اليوم الاربعاء تساقط الثلوج على عدة مناطق في المملكة، وخاصة المرتفعات الشمالية والجنوبية، فيما يتوقع أن يمتد تساقط الثلوج والأمطار الغزيرة على باقي مناطق الأردن.

وتساقطت الثلوج على المناطق المرتفعة في عبين عبلين ورأس منيف والقاعدة في محافظة عجلون.

وقال محافظ عجلون رئيس لجنة الطوارئ سلمان النجادا ان غرف العمليات الرئيسية والفرعية في المديريات والاجهزة المختلفة جاهزة على مدار الساعة للتعامل مع الظروف والحالة الجوية المتوقعة، داعيا المواطنين إلى عدم الخروج من المنازل الا للضرورة القصوى.

كما تساقطت الثلوج منذ ساعات صباح اليوم الاربعاء على المرتفعات الجنوبية في محافظة الطفيلة كالرشادية والحلا والحرير وشريف الجنوب، ومناطق العيص وأبو بنا بسماكة تجاوزت 10 سم، مما ادى إلى إغلاق جزئي على فترات لبعض الطرقات الرئيسية والفرعية أمام حركة السير كطرق القادسية والتصدير وبصيرا والعيص باتجاه عمان ، فيما تكونت حالة من الصقيع بسبب تدني درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي.

وأكد مدير مديرية الأشغال العامة في الطفيلة المهندس عمار الحجاج أن محافظة الطفيلة تشهد حاليا حالة من عدم الاستقرار الجوي نتيجة تأثرها بالمنخفض الجوي العميق الذي أثر على المرتفعات الجبلية الجنوبية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر فوق سطح البحر، مشيراً إلى أن الطرق الرئيسية في الطفيلة تشهد ضبابا كثيفا وتساقط زخات ثلجية على فترات إلى جانب تأثير الرياح الشديدة، لافتا إلى أن غرفة عمليات الأشغال تعكف على متابعة حالة الطرق لادامة انسيابية الحركة المرورية.

واضاف أن طواقم وفرق الطواري من مختلف الاجهزة الرسمية والاليات المساندة وكوادر الخدمات المشتركة اتخذت كافة الاستعدادات اللازمة للتعامل مع أي اغلاقات للثلوج، سيما على طريق الطفيلة باتجاه عمان والحسا وطريق العين البيضاء باتجاه الشوبك، في وقت تعكف فيه الاليات والمجنزرات العاملة مع فرق الطواري على فتح الطرق في المناطق الجنوبية كالقادسية والرشادية وبصيرا والتي شهدت تراكما للثلوج تجاوز 10 سم.

ولفت إلى أن الطفيلة لا زالت تحت تأثير الكتلة الهوائية الباردة المصاحبة للمنخفض الجوي العميق الذي يسود المملكة ، فيما لا زالت الثلوج والأمطار الرعدية تتساقط على أرجاء المحافظة تصاحبها رياح شديدة السرعة ، وضباب كثيف خاصة على طريق العين البيضاء باتجاه الرشادية والعيص ، فيما حركة السير على طريق بصيرا باتجاه القادسية وطريق الطفيلة الحسا سالكة بحذر نتيجة تكون الضباب وتساقط زخات متقطعة من الثلوج .

كما تساقطت الثلوج على مناطق قضاء دير الكهف، لاسيما في منطقة تل رماح بلواء البادية الشمالية الشرقية.

وقال مدير قضاء دير الكهف سامر السويد، اليوم الاربعاء، انه قبل وصول المنخفض الجوي تم التنسيق مع بلدية دير الكهف ووضع خطة طوارىء للتعامل مع المنخفض الجوي بما يضمن السلامة العامة للمواطنين. 

ولفت الى انه تم تفقد عبارات الطرق وفتحها للحيلولة دون تشكل برك مائية وما ينجم عنها من تعطيل لحركة السير، اضافة للتاكد من توفر المواد التموينية الاساسية وجاهزبة المخابز والعمل على نقل اصحاب المواشي القاطنين بالقرب من مجاري السيول والاودية لمناطق اكثر أمنا، داعيا المواطنين لتوخي الحيطة والحذر اثناء تنقلهم وعدم الخروج من المنازل الا للضرورة القصوى حفاظا على سلامتهم وسلامة ذويهم واسرهم.

وتشير صور الأقمار الاصطناعية إلى تدفق سحب كثيفة ستعمل على تساقط الثلوج بعد قليل فوق الأحياء المرتفعة من العاصمة عمّان والبلقاء ولبعض الفترات مع فرص حدوث تراكمات محدودة، بحسب موقع طقس العرب.

ويُتوقع اشتداد تساقط الثلوج وتراكمها تدريجيًا في مُرتفعات الشوبك و الهيشة و جبال وادي موسى و مبرك و قرى النعيمات و رأس النقب في معان. ولا تزال فرصة أن يكون التساقط الثلجي كثيفاً قائمًا على فترات فوق جبال الطفيلة العالية (مُرتفعات الرشادية و القادسية).


** الصور أسفل المساحة الاعلانية..
 
  • عمان تنتظر دورها.. بدء تساقط الثلوج على المرتفعات الشمالية والجنوبية - صور
  • عمان تنتظر دورها.. بدء تساقط الثلوج على المرتفعات الشمالية والجنوبية - صور
  • عمان تنتظر دورها.. بدء تساقط الثلوج على المرتفعات الشمالية والجنوبية - صور
  • عمان تنتظر دورها.. بدء تساقط الثلوج على المرتفعات الشمالية والجنوبية - صور
تابعو الأردن 24 على google news