2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

هلسة ل jo24 :"مونسانتو" اهم تجمع لاكبر شركات العالم في الزراعة!

هلسة ل jo24 :مونسانتو  اهم تجمع لاكبر شركات العالم في الزراعة!
جو 24 :

أكد مدير الانتاج النباتي في وزارة الزراعة م. منير هلسه خلو المملكة من البذور المعدلة جينيا.

وقال هلسه ان الاردن لا يتعامل مع المواد المعدلة جينيا سوى بمادة الاعلاف التي تأتي من امريكا معدلة بالاصل.

وتابع انه لا يوجد اي شركة بالاردن تزرع بالاردن نباتات معدلة جينيا مشيرا الى ان الاتفاقية الدولية بخصوص المواد المعدلة وراثيا تنص على وجوب تتبع سجل اي نبات او منتج معدل وراثيا.

واشار الى ان الجدل حول تلك المواد مابين مؤيد ومعارض ما زال قائما مؤكدا انه لا يوجد دراسة تشير الى وجود اضرار على صحة الانسان او البيئة بسبب المواد المعدلة جينيا.

وعن شركة "مونسانتو" ومدى هيمنتها على السوق المحلي قال هلسه ان الامر عار عن الصحة وان تلك الشركة تعتبر اكبر تجمع لاهم شركات العالم في الزراعة.

يذكر أن شركة "مونسانتو" تستهدف احتكار سوق البذور، وتتمتع بنفوذ واسع في كثير من الدول، التي شهدت تظاهرات شعبية واسعة رفضا لمشاريعها وما تشكله من تهديد للبيئة والأمن الغذائي عبر حبوبها المعدلة وراثيا، حيث تتسبب تلك الحبوب بأضرار بالغة للتربة، بالإضافة إلى كثير من الأمراض كالسرطان وتشوّهات الاجنّة وتدمير جهاز المناعة.

ناشطون بيئيون علقوا على تصريحات هلسة بقولهم " المعلومات المثبتة والتي اثارت ردود فعل كل المدافعين عن البيئة حول العالم عن هذه الشركة لم تثر المسؤولين في بلادنا، لا بل لا يتوانون في الدفاع عن هذه الشركة دون الانتباه الى دلالات تصريحاتهم وابعادها الخطيرة ".
تابعو الأردن 24 على google news