jo24_banner
jo24_banner

تصاميم العمارة الإسلامية والطفرة التي أحدثتها

إسلام جمال
جو 24 :
 
العمارة الإسلامية أحدثت طفرة خاصة في فنون العمارة الهندسية ،حيث أن العمارة الإسلامية لم تهتم ببناء المساجد وحسب ،بل كان هناك فنون أخرى صُدرت للعالم وأحدثت نقلة نوعية في فنون البناء، وقد انتشرت هذه الأشكال في الدول التي شملها الفتح الإسلامي مثل مصر وسوريا والعراق وغيرهم، وقد أخذ كل بلد من هذه الأشكال الهندسية ما يناسب ثقافته واستمر في تطويره والعمل على أن يخرجه في أفضل صورة ممكنة وبأفضل جودة هندسية، وفي هذا المقال سوف نتناول بعض من الأشكال المعمارية التي أنشئتها العمارة الإسلامية ،والتي لا تقتصر فقط على المساجد كما ذكرنا ومنها:

• المآذن:

هي أشكال هندسية عبارة هياكل متدرجة بها نوافذصغيرة، أو متدرجة بلا نوافذ، ويكون بها أدراج صغيرة، وتعتبر المئذنة هي أقدم أشكال وعناصرالمعمار الإسلامي، ووظيفة المئذنة الرئيسية هي الإعلام بوجود مسجد في هذا المكان ،وفي البدايةكانت عبارة عن مكان مرتفع يؤُذن منه للصلاة،وبعض المساجد لا تكتفي بوجود مئذنة واحدة.

• القباب:

القبة هي من أقدم الفنون الإسلامية المرتبطة بالمساجد ،وقد ساعد ظهورها على النهوض بحركة المعمار الإسلامي، ومثلها مثل باقي الأشكال الموجودة

في فنون العمارة الإسلامية، ويعتقد البعض أن القبة بشكلها الهندسي الحالي مأخوذة الهندسة البيزنطية،ولكن حتى لو صح القول فإن المهندسون المعماريون الإسلاميون أضافوا لمستهم الخاصة ،والقبة هي شكل هندسي نصف دائري يميز المساجد.

ويعتبر أول مسجد يستخدم هذا الشكل الهندسي هو المسجد الأقصى وذلك في قبة الصخرة الشهيرة التيكانت على عكس باقي القباب ،فكانت عبارة عن شكل نصف دائري مصنوع من الخشب ومغطى بالذهب،

وأيضا على عكس القباب التي كانت تعتمد بشكل أساسيعلى وجود البندولات، تقف قبة الصخرة على شكل أسطوان ي مدعوم بـ 16 عمود وقاعدة، وقد عرفت العمارة الإسلامية الديكورات فكانت تزين الأبنية بالرخام وغيره وهو ما يعطي العمارة الإسلامية أشكال جذابة ومتانة قوية من الناحية الهندسية.

• الأقواس:

• تعتبر الأقواس من الأشكال الهندسية التي تميزالمعمار الإسلامي، وتكون موجودة في المداخل أو داخل الأبنية، وللحديث عن الأمر بشكلاً هندسيفإننا سوف نقسم هذه الأقواس إلى أربعة أشكال أو أنماط هندسية، ألا وهي الأقواس الحدودية،والأقواس المفصصة، والأقواس المدببة، وأقواس حدوة الفرس، والأقواس هي اختراع معماريإسلامي خالص، وتستخدم لتضييق أو توسيع

المداخل، وهناك نوعاً من الأقواس يشبه التاج وهذا كان يستخدم في مداخل قصور السلاطين.

• الزخرفة المعمارية :

كما ذكرنا فإن الديكور كان من الإهتمامات الأولىللعمارة الإسلامية ،وقد برع المهندسون المسلمين في ذلك ،وقد اهتموا بالتفاصيل الزخرفية اهتماما بالغا ، وغالبا ما يكون الاهتم ام الأكبر خاص بالديكوراتالداخلية، وغالبا ما يكون مخصصا للبلاط غالي الثمن،والأحجار اللؤلؤية، ويستخدم هذا الديكور الزخرفي في تزيين المساجد ومجالس السلاطين وقصورهم.

• الآرابيسك:

هو عنصر رئيسي من عناصر العمار ة الإسلامية، وهو منتشر جدا في تزيين جدران المساجد وقصور السلاطين، والمباني الإسلامية المختلفة، والآرابيسك هو شكل معقد من الأشكال الهندسية التي تتكرر بشكل منتظم، التي غالبا ما تتبع شكل من أشكال النباتات والأشكال الهندسية المختلفة، وأحيانا الطيور والحيوانات، والآرابيسك من أقدم فنون النحت الذيابتكرته العمارة الإسلامي ة.

• الخطوط الإسلامية:

تعُد الخطوط الإسلامية من أقدم فنون العمارة الإسلامية وأهمها على الإطلاق، وهناك نوعا ن من خطوط اليد في الخط الإسلامي، الكوفي، وخط النسخ الذي كان غالبا يستخدم لكتابة الكتب، واستخدم المهندسون الخط الكوفي في الديكور وتزيين المساجد بكتابة جمل إسلامية على جدرانها.

• الطريقة المستخدمة في اختيار العمارة الإسلامية :

تكمن الطريقة المستخدمة في اختيار العمارة
الإسلامية على نظرة الإسلام للعالم ،وبالنسبة للمجتمع المسلم فإن هذه الأشكال الهندسية تشكل نمطا روحانيا يمتد إلى عالم غير مرئي ،وكذلك فالأرابيسك له دلالة روحية معينة ،وهو شكل بعيدا عن استخدام الصور الذي يرفضه العالم الإسلامي.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير