jo24_banner
jo24_banner

فعاليات حول العالم تضامنا مع فلسطين (شاهد)

فعاليات حول العالم تضامنا مع فلسطين شاهد
جو 24 :

يتصاعد زخم التعبير عن الدعم الشعبي لفلسطين في أرجاء مختلفة حول العالم، بالتزامن مع ما تشهده الأراضي المحتلة من جرائم بحق الإنسانية، وحلول الذكرى السنوية الـ73 للنكبة.

 

و تنظيم فعاليات في عشرات الدول، برزت بينها بريطانيا وإيرلندا وألمانيا وهولندا وإسبانيا وإيطاليا، فضلا عن الولايات المتحدة وكندا، وعواصم لاتينية وآسيوية.

 

واستنكر المشاركون في عموم تلك الفعاليات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والمجازر المرتكبة خلال الأيام الماضية، بالإضافة إلى العنف المستخدم في القدس المحتلة والضفة الغربية ومناطق الـ48.

 

وتميزت إيرلندا بموقفها الرسمي، فقد أدان وزير الخارجية، سيمون كوفيني، السبت، الهجمات الإسرائيلية التي قتلت العديد من الأطفال الفلسطينيين في غزة في الأيام الأخيرة.


جاء ذلك في تغريدة نشرها على حسابه بموقع "تويتر"، اليوم، تعليقا على خبر للتلفزيون الإيرلندي- RTE، نقل مقتل 10 أفراد من عائلة في هجوم بغزة.


وقال الوزير الإيرلندي، إن "إسرائيل لديها التزام قانوني دولي لحماية الأطفال في الصراع ولا تفعل ذلك! إيرلندا ستتحدث بقوة مرة أخرى في مجلس الأمن الدولي غدا".

 

 

 

 

 

 

وشهدت الولايات المتّحدة، وكندا السبت، مسيرات مؤيّدة للفلسطينيين، شارك فيها آلاف المتظاهرين، الذين رفعوا لافتات تطالب بوقف الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة، ورددّوا هتافات تناشد إدارة الرئيس جو بايدن التوقّف عن دعم إسرائيل.

 

وفي نيويورك، تجمّع حوالى ألفا متظاهر في منطقة باي ريفر في حيّ بروكلين، حيث رفعوا الأعلام الفلسطينية، وردّدوا هتاف "فلسطين حرّة حرّة" و"من النهر إلى البحر، فلسطين ستكون حرّة".


وجرت تظاهرات مماثلة في عدد من المدن الأمريكية الأخرى، لا سيّما بوسطن وواشنطن وديربورن وميشيغان وهيوستين.

 


وقالت المتظاهرة أليسون زامبرانو، وهي طالبة تبلغ من العمر 20 عاما، وأتت من كونيتيكت المجاورة للتظاهر في نيويورك، إنّ "للفلسطينيين الحقّ في العيش بحريّة، ولا ينبغي لأطفال غزة أن يُقتلوا".


بدوره، قال مشهور أحمد وهو فلسطيني يبلغ من العمر 73 عاما ويعيش في نيويورك منذ 50 عاما: "أطالب بايدن وحكومته بالتوقّف عن دعم القتل. ادعموا الضحايا، أوقفوا الاضطهاد".

 

وفي كندا، جابت مظاهرة حاشدة هي الأولى من نوعها، شوارع مونتريال منددة بالعدوان الإسرائيلي على غزة، في شهدت مدينة لندن أونتاريو مسيرة مماثلة السبت.

 

 

 

 

 

 

 

ونظمت فعاليات كبيرة في عموم بريطانيا لليوم الثاني على التوالي.

 

 

 

 

 

 

 

وفي البوسنة والهرسك، نزل العشرات في مسيرة جابت وسط العاصمة سراييفو، السبت، حاملين علم فلسطين.

 

 

والأحد، كذّب رئيس الوزراء البوسني، شفيق جعفروفيتش، ما ورد في تغريدة لرئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، يلمح فيها إلى دعم سراييفو للاحتلال في حربه على الفلسطينيين.

 

وكتب جعفروفيتش على فيسبوك: "رسالتي إلى رئيس الوزراء نتنياهو هي أن البوسنة والهرسك لا تدعم ولا يمكن أن تدعم قتل المدنيين الأبرياء في غزة".

 

 

 

وفي ألمانيا، كما كان الحال في فرنسا السبت، قمعت قوات الأمن تظاهرة داعمة للفلسطينيين، ومستنكرة لجرائم الاحتلال في قطاع غزة المحاصر.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 عربي 21


 
تابعو الأردن 24 على google news