2021-08-04 - الأربعاء
jo24_banner

جاهة الاصلاح

د. اياد النسور
جو 24 :
 على هامش لجنة الاصلاح او كما تسمى لجنة تحديث المنظومة السياسية
العنوان يدل بداية على عدم اعتراف الدولة بالحاجة الى الاصلاح . الاصلاح اعمق بكثير من مفهوم التحديث وهو يقوم على التغيير ، والتحديث والتطوير من اصلاب الاصلاح وليست بديلا له .
حصر مهمة اللجنة في تحديث المنظومة السياسية يدل بالوضوح على ان اللجنة لها مهمة تختص بمراجعة عدد من القوانين التي تنظم الحياة السياسية وفي مقدمتها قانوني الاحزاب والانتخاب. حصر الاصلاح في هذين الملفين يشير الى عدم الجدية في مكافحة الفساد واصلاح القضاء والاقتصاد واستعادة هوية الدولة والاصلاح الثقافي واصلاح منظومة الحريات العامة . كلها مفاصل ومحاور مهمة في عملية الاصلاح والتحديث والتطوير .
اقول اذا كنت بصدد تشكيل جاهة لطلب عروس او تكوين قائمة من المعازيب لوليمة او عرس . فانك تكون حريصا على تمثيل جميع المعارف والاصدقاء والجيران في القائمة ، وخوفا من اللوم تتجنب حصرها في فئة معينة من العائلات او الاصحاب . لانك بالمستقبل لن تجد شخصا بشاركك افراحك او احزانك او حتى يلقي بالا لأي حدث تقوم به. اما الاعلان المسبق عن الدعوة وحصرها في اقارب الدرجة الاولى فهذا يزيل الكثير من المسؤوليات على المعزب ويصبح العرس عائلي وخاص جدا ولا مجال للانتقاد او التقييم او المشاركة حتى بكلمة.
وعليه اقول ان جاهة الاصلاح هي عرس عائلي وخاص بامتياز ولا يرقى لا يكون لجنة وطنية تعالج هموم المدن والمحافظات والبوادي والقرى التي تئن من التجاهل واهمال مسؤولين عمان ، وتخرج الناس من شبح البطالة ومن براثن الفقر ،وتخرج جيلا واعي من الشباب والاطفال الذين دمرهم التعليم عند بعد شر تدمير .
من تدعوه وتكرمه في مناسباتك ولا ياتي ولا يشاركك في دعوتك، فالاصل ان لا يتم دعوته مره اخرى . وهنا اشير ان من كان جزءا من الفشل والاحباط الذي وصلنا له . وكان معول للهدم واسقط هو ورجاله بحراكات شعبية، لن يكون على اي حال معولا للبناء والتحضر والتقدم . فالطبع غلب على التطبع .
الاصلاح في بلادنا يحتاج الى قرار حقيقي بسجن الفاسدين والمفسدين ، واستعادة الاموال المسروقة . واسترداد مؤسسات الدولة المباعة ، ونريد تغيير النهج الاقتصادي ، ووضع اسس لنموذج اقتصادي اردني يراعي خصوصية التركيبة الاجتماعية ، بعيدا عن الليبراليين وخرافات النمو المفقر التي جاؤوا بها .
من قال ان الاصلاح يجب ان يكون فقط في قانوني الانتخاب والاحزاب ؟ ولماذا هذا الاجتزاء؟ . ادرك اهمية هذا الاصلاح وارتباطه بالتزامات خارجية للدولة مع المانحين والمقرضين . رغم قناعاتي والكثير من الاردنيون بعدم جدوى مجلس النواب لو غاب ٢٠ سنة ، طالما انه لا يملك ارادته الحقيقية في المحاسبة والرقابة والتشريع .
لا نريد تشكيل جاهة لطلب يد الاصلاح ، والمعازيب مش متفقين وكل واحد منهم يكره الاخر ، وما عنده استعداد يقدم تنازلات للاخرين . واهل العروسين يتهاوشوا على الكنافة والعصير . وكعادة اي عرس اردني في ناس كثير من المعازيب ياتوا متأخرين على العرس رغم تاكيد المعزب عليهم . وفي ناس اكثر ياتي ولا يجد مكانا له وبالاخير يجلس على الباب كمستمع وهو مش فاهم حاجة.فلا هو من العير ولا من النفير .
وابقى سلم لي على الاصلاح والى لجنة اخرى قادمة
نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه
تابعو الأردن 24 على google news