jo24_banner
jo24_banner

البلبيسي: هذا ما لاحظناه على مصابي كورونا ممن يتلقون العلاج في المستشفيات

البلبيسي: هذا ما لاحظناه على مصابي كورونا ممن يتلقون العلاج في المستشفيات
جو 24 :


أكد أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية، مسؤول ملفّ كورونا الدكتور عادل البلبيسي، أن أبرز ملاحظة على الحالات التي تدخل المستشفيات من مصابي كورونا أن (65%) من تلك الحالات هي لأشخاص لم يتلقّوا أي جرعة من لقاح كورونا، فيما كان (20%) من الحالات لأشخاص أخذوا الجرعة الأولى فقط.

وقال البلبيسي في مداخلة عبر شاشة التلفزيون الأردني إن تلك الاحصائية تؤكد أهمية أخذ جرعتي المطعوم، خاصة وأن المتحوّر الهندي أصبح السائد في الأردن والعالم، حيث أن كفاءة الجرعة الأولى من المطعوم في مواجهة متحوّر "دلتا" هي (33%)، ترتفع إلى (85-90%) لدى تلقّي الجرعتين، بالاضافة إلى كون الجرعتين تحمي في حالات كثير من الاصابة أصلا.

وحول سير عملية التطعيم، أوضح مسؤول ملفّ كورونا إن الأردن قبل شهر أو شهرين تمكّن من تطعيم نصف مليون، فيما ارتفع عدد متلقي الجرعتين اليوم إلى (1.85) مليون شخص، وهذا اجراء هامّ للحماية من الإصابة.

وأضاف: "بعد الجرعة الثانية تتشكل المناعة خلال (14) يوما لدى الأشخاص لحمايتهم من الإصابة بهذا المتحور، وإذا أصيب أحدهم وهو متلقي الجرعة الأولى بعد الشفاء بأسبوعين يستطيع أخذ الجرعة الثانية، مثلا؛ إن أصيب شخص وشفي في 14 تموز، فيستطيع أخذ المطعوم في 1 آب، ولا ينتظر (3) شهور.

ولفت إلى أن الأردن يجري اليوم (15- 25) ألف فحص يومي، ونطمح إلى أن يتجاوز (30) ألف فحص يومي.

وأشار البلبيسي إلى أن الأصل بقياس نسبة الإيجابية أن يكون أسبوعيا، وليس يوميا، لأنه في بعض الأيام قد ترتفع مثلما حصل في الأسبوع الماضي حيث ارتفعت في يوم إلى (3.7%)، لكن في الأيام اللاحقة انخفضت إلى (2.5%). ولو نظرنا إلى الأسبوع الماضي الذي انتهى يوم الجمعة، نلاحظ أن نسبة الايجابية كانت (3%) وهي نسبة مقبولة.

إلى ذلك، قال أمين عام وزارة الصحة إن عمليات التطعيم ستتوقف يوم الاثنين والثلاثاء والأربعاء، وستستأنف الخميس، لكن المراكز الصحية الشاملة ستكون مفتوحة لاستقبال المواطنين، وسيتمّ ارسال مواعيد بديلة لمن تصادف مواعيدهم عطلة العيد.

ولفت إلى أن الوزارة ستقوم بعد العيد بفتح التطعيم دون التسجيل على المنصة للفئة العمرية (15) سنة ما فوق.


 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير