2024-07-08 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

التعلثم يترافق مع انخفاض مستوى الكولستروال وضغط الدم

التعلثم يترافق مع انخفاض مستوى الكولستروال وضغط الدم
جو 24 : أظهرت دراسة طبية حديثة ان المصابين بالتلعثم مهددون أيضا بالاصابة بضغط دم منخفض ومن انخفاض مستوى الكولسترول لديهم مقارنة ببقية الناس وذلك لان اجسامهم تكون متعبة بشكل اكبر وتتواجد في حال توتر.

: أكدت الدكتورة هانا كوبيشوفا من عيادة أمراض النطق في برنو التي شاركت في الدراسة التي أجريت على أكثر من 60 شخصا يعانون من التلعثم ان أجسامهم تكون مثقلة بشكل احادي الجانب وعرضة للتهديد بحدوث عيوب في استقامة الجسم والعمود الفقري ولذلك فان من الاهمية بمكان معالجة عيوب النطق عند الاطفال باسرع وقت.

وأشارت الى ان 4 % من الاطفال والشباب يعانون من التلعثم في حين تتراجع النسبة الى 1ــ2% لدى البالغين مؤكدة ان عيوب النطق مرتبطة أيضا باشكالات التوازن لان الجسم يكون مثقلا بشكل أحادي والانسان يتواجد بوضع متوتر ولذلك تحدث عيوب في استقامة الجسم وايضا يتسبب ذلك في اشكالات نفسية .

وأكدت ان الدراسة أظهرت بان الناس الذين يعانون من عيوب في النطق يبذلون جهودا أكبر أثناء التواصل مع الآخرين ولذلك فان بعض عضلاتهم تعمل طوال الفترة التي يكونون فيها في حالة يقظة وبفضل ذلك يكون ضغط الدم والكولسترول لديهم اقل من مستواه لدى الآخرين . من جهتها أكدت المختصة بعيوب النطق الدكتورة ايلونا كيكليتشكوفا بان التلعثم يحدث عادة في السنة الثالثة من العمر ويمكن ان يتم ذلك إما بشل مفاجئ اي بعد حادث ما او بشكل بطيئ ، غير ان المصاعب تعود ويسوء الوضع كل ثلاثة اعوام حتى سن البلوغ

وشددت على ضرورة مراجعة الأهل للأطباء المختصين فور ملاحظتهم وجود مصاعب او عيوب في النطق لدى اطفالهم . ورأت الدراسة ان من الأهمية بمكان أثناء التعلثم ان يتمتع الطفل بنظام هادئ وان يتواجد في أقل الأوضاع توترا …
تابعو الأردن 24 على google news