2024-04-16 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

غزة: تحذير من توقف العمليات الجراحية بسبب منع الاحتلال ادخال غاز النيتروز

غزة: تحذير من توقف العمليات الجراحية بسبب منع الاحتلال ادخال غاز النيتروز
جو 24 : حذرت وزارة الصحة في قطاع غزة من توقف جميع العمليات الجراحية الطارئة والمجدولة المتعلقة بالمرضى في المستشفيات الحكومية في محافظات قطاع غزة في ظل ما يشهده القطاع من نقص حاد في غاز النيتروز بسبب منع الاحتلال إدخاله منذ مطلع العام الحالي 2021.

وقال مدير عام الشؤون الإدارية بوزارة الصحة في قطاع غزة محمود حماد، خلال تصريح صحفي له اليوم، إن الكميات المتوافرة من غاز النيتروز لا تكفي سوى لعشرة أيام قادمة، مبيناً أن وزارته وعبر الإدارة العامة للتعاون الدولي تواصلت مع العديد من الجهات الدولية من بينها منظمة الصحة العالمية لإدخال النيتروز، إلا أن الاحتلال يرفض التجاوب مع طلبات ادخال الغاز.

وبين أن مرافق وزارة الصحة تحتاج إلى 120 أسطوانة غاز نيتروز بشكل شهري، تحتوي كل أسطوانة منها نحو 27 كغم من الغاز، وأن نفاد الغاز يعني الموت المحقق خصوصاً لأولئك الذين يحتاجون لعمليات جراحية عاجلة وطارئة لإنقاذ حياتهم.
وناشد حماد الجهات والمنظمات الدولية بالتدخل العاجل والفوري والضغط على الاحتلال في سبيل ادخال غاز النيتروز بما يمكن من استمرار العمليات الجراحية وحفظ أرواح المواطنين والمرضى في المستشفيات.

واشارت الوزارة إلى ان مستشفيات قطاع غزة تجري بشكل شهري نحو 5000 عملية جراحية تتنوع ما بين عمليات طارئة ومجدولة وعمليات قيصرية وغيرها من العمليات وتعتمد جميعها بشكل أساسي على توافر غاز النيتروز، كما يعتمد أكثر من مليوني مواطن في قطاع غزة على المرافق الصحية الحكومية لتلقي الخدمات الصحية وإجراء العمليات الجراحية في ظل استمرار الحصار وما تبعه من ارتفاع في معدلات الفقر بين سكان القطاع.
-- (بترا)
تابعو الأردن 24 على google news