jo24_banner

البلبيسي: اثر مهرجان جرش سيظهر بعد (10) ايام.. ومطعوم الانفلونزا سيصل بعد اسبوع

البلبيسي اثر مهرجان جرش سيظهر بعد 10 ايام.. ومطعوم الانفلونزا سيصل بعد اسبوع
جو 24 :


أكد أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية، مسؤول ملفّ كورونا الدكتور عادل البلبيسي، أن الوضع الوبائي في الأردن مستقرّ منذ منتصف شهر أيار، حيث ظلّ عدد الاصابات لمدة (12- 13) أسبوع مستقرّا عند (3-3.5) ألف حالة أسبوعية، وارتفع في آخر (5) أسابيع إلى (5-6) آلاف حالة أسبوعية، فيما كانت المؤشرات الأخرى مستقرة.

وقال البلبيسي إن كلّ مرحلة من مراحل الانفتاح جرت وفق بروتوكولات خاصة، بما في ذلك العودة إلى التعليم والمهرجانات والفعاليات مثل مهرجان جرش.

وأضاف: "فيما يتعلق بمهرجان جرش، فأي شخص يريد قطع تذكرة تكون التذكرة باسم الشخص، ويُمنع دخول شخص إلا إذا كان مطعّما أو حاصلا على فحص "PCR" سلبي، كما أن هناك اجراءات رقابية مشددة، وفي أي لحظة يحدث تجاوز يتم مخالفة المتجاوزين.

وتابع: "مع كل انفتاح نتوقع ارتفاعا في عدد الحالات، لذلك كانت الخطة أن يكون الفتح تدريجي، وأما أثر اقامة مهرجان جرش فسوف يظهر بعد أسبوع أو عشرة أيام، وهذا لا يعني أن ننتظر تلك المدة لاتخاذ أي اجراء، فهناك رقابة يومية على فعاليات المهرجان والالتزام بوسائل الوقاية".

ولفت البلبيسي إلى أهمية توسيع قاعدة التطعيم خاصة ونحن على أبواب فصل الشتاء، حيث تزداد الأمراض التنفسية ومن أهمها الانفلونزا، وأما الأمر الآخر المهم فهو التطعيم ضد الانفلونزا.

وأشار إلى أن الوزارة ستتسلّم في الأول من تشرين أول القادم كميات من مطعوم الانفلونزا الموسمية، وسيتم اعطاؤها مجانا للراغبين بذلك، فيما الأولوية هي لـ (الكوادر الصحية، كبار السن، المصابين بأمراض مزمنة، والمصابين بأمراض نقص المناعة)، داعيا الأشخاص الراغبين بأخذ المطعوم إلى الفصل بينها أسبوعا على الأقل.

وحول امكانية العودة إلى الاجراءات التقييدية، قال البلبيسي إن كلّ مرحلة من الانفتاح مرتبطة بمؤشرات، والأهم هي مؤشرات استيعاب المستشفيات، مشيرا إلى أن التعليم في المدارس مستمرّ منذ شهر ونصف، والوضع مازال مسيطرا عليه.


 
تابعو الأردن 24 على google news