jo24_banner
jo24_banner

خبراء اقتصاديون: رفع اسعار الكهرباء والمشتقات النفطية البديل الحكومي للرسوم والضرائب

خبراء اقتصاديون: رفع اسعار الكهرباء والمشتقات النفطية البديل الحكومي للرسوم والضرائب
جو 24 :
 


مالك عبيدات - حذر خبراء اقتصاديون من رفع اسعار الكهرباء والماء على المواطنين سيما وان اسعار الطاقة  بالاردن تعتبر  الاعلى على مستوى العالم ,مؤكدين ان تاثير رفع الطاقة مثل الكهرباء والمحروقات لها انعكاس مباشر على الاقتصاد الوطني وعلى المواطنين كونها المحرك الاساسي لعجلة الاقتصاد .

واستهجن الخبراء الهجمة الشرسة من قبل الحكومة على جيوب المواطنين من خلال الرفع المتتالي لاسعار الطاقة والكهرباء  ولاحقا المياه , لافتين الى ان  حكومة بشر الخصاونة وجهت ضربات  تحت الحزام للمواطنين واصبح يواحه حصارا غير مسبوق  .

وقال الخبراء ان رفع اسعار المشتقات النفطية والكهرباء يساهم في رفع الكلف على مدخلات الانتاج  ، ما يؤدي الى رفع  الاسعار على المواطنين بشكل مباشر وبالتالي الى التضخم والانكماش .

زوانة :اي رفع لاسعار الكهرباء والماء ستضع الوطن والمواطن في زاوية حرجة مفتوحة على كل الاحتمالات

من جانبه قال المحلل الاقتصادي زيان زوانة ان حكومة بشر الخصاونة لا تملك اي برامج  وخطط للتعامل مع ملفات البطالة والفقر والاقتصاد وهي تعتمد على الجباية وليس لديها الحد الادنى من الحكمة للتعامل مع اية ازمة او حتى تبرير قراراتها وينطبق عليها المثل القائل غايبة طوشة .

واضاف زوانة ل الاردن 24 ان سياسة الحكومة في رفع الاسعارعلى الكهرباء والماء والمحروقات  ستؤدي الى المزيد من المشاكل الاقتصادية وستؤدي الى احتقان شعبي وستضع الوطن والمواطن في زاوية حرجة مفتوحة على كل الاحتمالات السلبية .

وحذر زوانة من ان اجراءات الحكومة ستعمل ايضا على مزيد من الانكماش ووقف النمو بحيث لا يرتفع عن 1,5% وهي بذلك تجهض كافة اجراءات البنك المركزي التي قام بها خلال العام 2021 لتحريك الاقتصاد وعدم العودة للانكماش  كما انها تساهم في زيادة  العجز والمديونية .

البشير : رفع اسعار الطاقة بشقيها الكهرباء والمشتقات النفطية والماء اصبحت بديلا عن الرسوم والضرائب

من جانبه قال الخبير والمحلل الاقتصادي محمد البشير ان اي رفع لاسعار الطاقة والمياه غير مبرر تحت اي عنوان مشيرا الى ان رفع اسعار المشتقات النفطية  اصبحت ملاذا لمزيد من الجباية لتحصيل الاموال من جيوب المواطنين بعد ان تعهدت بعدم رفع الضرائب والرسوم خلال العام الماضي والعام الحالي 2022 .

واضاف البشير ل الاردن 24 ان رفع اسعار المشتقات النفطية والكهرباء سيؤدي الى رفع اسعار السلع وستزيد من معاناة المواطنين وبالتالي ستؤدي الى الانكماش في ظل تدني الرواتب والاجور وتاكلها بشكل مستمر ,مبينا ان سيطرة راس المال على الوضع الاقتصادي له انعكاسات خطيرة على الوضع السياسي .

وبين البشير ان رفع فوائد البنوك اضافة الى ماتم ذكره سابقا سيؤدي الى وقف النمو والعودة للانكماش الاقتصادي بعد ان اغرقتنا الحكومة بالديون ويجب ان تقوم الحكومة باعادة   توجيه الاقتصاد من خلال تخفيض ضريبة المبيعات  بشكل تدريجي لمدة 10 سنوات وتوجيه التحصيلات نحو ضريبة الدخل  بدلا من المبيعات ، ولا يعقل ان تصل الايداعات في البنوك الى نحو 39 مليار دينار في حين ان مديونية القطاع الخاص تقدر بنحو 30 مليار دينار وهذا يعني ان هناك خللا يجب معالجته .

مرجي : تصريحات الحكومة بان ارتفاع اسعار الكهرباء لن يمس 90% من المواطنين غير دقيق

من جانبه قال المحلل الاقتصادي مازن مرجي ان رفع اسعار الطاقة بشقيها الكهرباء والمشتقات النفطية تزيد من معاناة المواطنين وينعكس على القوة الشرائية ، مشيرا الى ان التصريحات الحكومية بان ارتفاع الكهرباء لن يمس 90% من المواطنين غير دقيق وسيشمل الرفع شريحة كبيرة من المشتركين .

واضاف مرجي ل الاردن 24 ان اسعار المشتقات النفطية  ارتفعت الى حدود مبالغ بها جدا ، وغير موجود في العالم ولا يعقل ان يصل سعر تنكة بنزين 95 الى 21 دينار وبنزين 90 الى 17 دينار ونصف , مشيرا الى ان الضريبة المقطوعة غير موجودة في كل العالم وهي تؤثر على كافة القطاعات وانعكاساتها سلبية على المواطنين نظرا لتاكل الدخول .

ولفت مرجي الى ان الحكومة وضعت المواطنين بين مطرقتها وسندان القطاع الخاص من خلال عدم وجود اي حماية لهم من قبل اي جهة واصبحت تستفرد بالقرارات دون حسيب او رقيب وتدخل الوطن في ازمة عواقبها  وخيمة .

تابعو الأردن 24 على google news