jo24_banner
jo24_banner

حزب عمل اردني

م. وائل محمود الهناندة
جو 24 :

 
 شخصيا لم اسمع عن حزب يهتم بالعمل والتشغيل مع ان احد اهم مشاكلنا في الاردن هي البطاله فالمطلوب بتقديري وجود حزب او احزاب تحمل اسم وشعار وبرنامج يهتم بالعمل والتشغيل ووضع برامج عمليه قابله للتطبيق في هذا المجال بالذات واعتقد بان مثل هكذا حزب او احزاب ستكون جاذبه نسبيا اكثر من غيرها في ظل وجود توجه نحو تشكيل الاحزاب , الذي نتج عن مشروع قانون الانتخاب الجديد الذي اعطلى كوتا كبيره نسبيا للاحزاب.
مشكلتنا في الاردن (بغض النظر عن ما تقوله النخب ) تتلخص بموضوعي الفقر والبطاله وبالتالي هي اقتصاديه بالدرجة الاولى وتحتاج الى جراحات غير تقليديه والاحزاب معنيه بالدخول والانخراط في عمليه ايجاد حلول عمليه وبرامج قابله للتنفيذ على ان تبقى كما هي خامله وبعضها لم اسمع او اقرا عن بيان او عن اجتماع هيئة عامه او انتخابات فيها سوى عدد قلبل منها .
برأيي الشخصي ان من اهم اسباب الفقر والبطاله تتلخص في توزيع مكاسب التنميه تاريخيا فكان الاهتمام بالعاصمه على حساب الاطراف وهذ خلل في الاداره وادى الى تضخم العاصمه وازدياد مساحتها وهجرة من الاطراف الى العاصمه طلبا للعمل وبالتالي السكن مما فاقم الازمه في الاطراف وهي الان التي تتحرك وتتذمر وتطالب العمل وتنفذ وقفات احتجاجية لتوفير فرص عمل .
الحل يبدأ من الادارة واختيار شخصيات لها خبره وباع طويل وتجارب ناجحه هنا او هناك بعيدا عن اللجان , ووضع هذه الشخصيات على راس المؤسات المعنية بالتوظيف والتشغيل والطلب منها العمل خلال مدة زمنيه وتقديم تقرير بالعمل وما تم انجازه والمعوقات ان وجدت , متزامنا مع التوجه نحو التعليم العالي التقني بما يطلبه سوق العمل الاردني و العربي وهذ بحاجه الى عمل جاد وتقييم ايضا . بالمناسبه لم نعد نسمع عن خطط خمسيه او عشريه كما كان سابقا .




















تابعو الأردن 24 على google news