2024-05-13 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

العتوم: قليل من النواب يمتلكون جرأة على المحاسبة، وتعديلات النظام الداخلي هبطت فجأة على جدول الاعمال

العتوم: قليل من النواب يمتلكون جرأة على المحاسبة، وتعديلات النظام الداخلي هبطت فجأة على جدول الاعمال
جو 24 :


مالك عبيدات - استهجن رئيس كتلة البرنامج النيابية، المحامي زيد العتوم، عدم ادراج تعديلات النظام الداخلي لمجلس النواب والتي تقدمت بها الكتلة على جدول أعمال جلسة يوم غد الاثنين، رغم أنه تمّ تقديم تعديلات ومقترحات كاملة، ولكن دون أن يتمّ ادراجها على جدول الأعمال، مشيرا إلى أن الكتلة سيكون لها موقف من هذا التجاهل.

وتساءل العتوم عن مصدر المواد المقترحة للتعديل والجهة التي تعطّل أي مقترحات لتعديل النظام الداخلي؟ والأسباب التي تجعلهم لا يريدون مجلس نواب قوي قادر على المحاسبة؟ مؤكدا أن التعديلات المقترحة لم تخضع لنقاش أو حوار مع الكتل النيابية، وهبطت فجأة على جدول الأعمال.

وقال العتوم لـ الاردن24 إن الوضع داخل مجلس النواب غير مريح، رغم امكانية احداث بعض التغيير وتقديم المنجزات، إلا أن المنظومة الحالية لا ترغب بذلك، مشيرا إلى أن طريقة صنع القرار بالدولة الأردنية عقيمة، وهي مبنية على الخوف والحفاظ على الأمر الواقع، ولديها فوبيا من الابتكار والتحديث والتطوير والتقدم والتغيير.

وأضاف العتوم: الابتكار هو الذي يساهم في صنع القرار ويؤدي للتطوير والتحسين وخلق الفرص، بينما درجت الدولة على الحفاظ على التيار المحافظ مع تغييرات بطيئة وطفيفية ومتدرجة إلى حدّ مملّ.

وتابع العتوم: نسمع دائما حديثا عن دور الشباب وما يتمتعون به من جرأة وإقدام وأفكار حقيقية للتغيير، والغريب أنه لا يتم الاستماع لهم من قبل الفئة الحاكمة والمسيطرة على القرار.

ورأى العتوم أن "إحداث التغيير يكون من خلال حالة وحيدة، وهي الانضمام لأحزاب على أمل التغيير بالمستقبل، وأعتقد أنها الرافعة الحقيقية لاستيعاب الآراء بينما الحكومة محصنة ومحمية من المساءلة".
 

وقال العتوم: من خلال متابعتي لأداء النواب، وجدت أن القليل منهم لديهم الجرأة على المحاسبة، نظرا لتأطيرهم بأنهم نواب خدمات، وبالتالي آمنوا بهذا السقف المنخفض، وقلما تجد منهم من يتجاوز هذا السقف، ومن يخرج من تلك الدائرة يواجه بحرب من المنظومة كاملة".

وختم العتوم حديثه بالقول إن "العمل الحزبي بحاجة إلى جهد ونضال ولا يأتي على طبق من ذهب، كما أنه يحتاج إلى تضحيات، ولدي قناعة بانه لن يكون تقدم للامام بطريقة العمل الحالية".


 
تابعو الأردن 24 على google news