2024-07-08 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الأسرار الحقيقية للحفاظ على جسم رشيق

الأسرار الحقيقية للحفاظ على جسم رشيق
جو 24 : أكثر الناس يعانون من مشاكل الوزن الزائد. بالرغم من تناول طعام صحي واداء التمارين الرياضية بإنتظام فما هي الأسباب الخفية التي تجعلنا نزيد ولا ننقص؟

تخلص من العادات القديمة

من قال بأنك مجبر على "تناول كل طعامك"، حسنا والدتك! ولكننا لا نقصدها هنا، فهذا المقولة تربت عليها أجيال وأجيال حول العالم . وللأسف، سواء شعرت بالشبع أم لا، تصر الأمهات على اكمال طبقك وإلا... ولكن ماذا لو غيرنا هذه المقولة وهذا الاسلوب في التربية، ووضعنا كمية معقولة من الطعام لأطفالنا وتوقفنا عن دفعهم لتناول المزيد بحجة أن الطعام مفيد لهم بينما في الحقيقة لا نرغب في رميه!! تذكروا بأن الافراط في تناول الطعام يعد مشكلة صحية خطيرة على مستوى العالم وضمن محيط بيتك. "حبنا لأطفالنا لا يعني بأن نقدم لهم البدانة على أطباق من صنع أيدينا."

الشرب ببطئ

عندما تشرب أي مشروب أخر غير الماء، حاول ان ترتشفه ببطئ شديد. عندما نشرب بسرعة، نشرب كميات كبيرة بدون تفكير بالسعرات الحرارية. قد يبدو اي مشروب بريئا، لذيذا وسهل الهضم ولكنه قد يحتوي على سعرات حرارية قاتلة. تجنب شرب عصير البرتقال، البيرة، الصودا، وكل المشروبات الغازية الأخرى حتى لو كانت "دايت".

تذوق الرائحة

من الأسرار الخطيرة التي نكشف عنها اليوم لأول مرة، اهمية حاسة الشم في خسارة الوزن. ابحث عن طعام ذو عطر قوي. تلعب الغدد الشمية دورا كبيرا في شهيتك بالإضافة إلى استجابة دماغك إلى الأشياء. في أحدى الدراسات، جلس المشاركون في غرف تحتوي على رائحة الفانيلا بكثافة مختلفة. ثم قدم للجميع كسترد الفانيلا. الأشخاص الذين كانوا في غرفة رائحتها فانيلا ثوية جدا، توقف عن الاكل أبكر من غيرهم. أما السر فهو أحساسك بالرائحة يسبق أحساسك بالأكل. لما لا تجرب هذا مع الأجبان المعطرة، والخضار، والتوابل. (ضع شموعا برائحة الفانيلا في البيت والمطبخ، لتشعر بالشبع أسرع.)

تغاير الألوان

البطاطا المهروسة لذيذة وسترغب في كمية ثانية وثالثة سريعا. ولكن قد لا يكون السبب شعورك بالجوع ولكن لون طبقك الأبيض! بينما إذا أكلت طعامك من طبق مختلف اللون، سوف تلاحظ بأنك تناولت كمية كبيرة. في هذه الحالة، سوف يقوم دماغك بالإشارة إلى انك تناولت كا يكفي، ويعطي معدتك انذارا بالتوقف عن طلب المزيد الطعام.

إستعمال طبق أصغر

الطبق الكبير سوف يخدعك ويجعلك تتناول طعاما أكثر. بينما الطبق الصغير مع نفس الكمية سيجعلك تشعر بالشبع أسرع.

الإضاءة، والموسيقى

اظهرت الدراسات أن الاجواء في المطاعم لا تساعد على البقاء لفترة طويلة من الوقت بل على العكس، تساعد على التهام الطعام بسرعة مما يساعد على حركة زبائن أكثر. لذا احذروا المطاعم ذات الإضاءة الخافتة أو الموسيقى الصاخبة التي تجعلك ترغب في تناول طعامك بسرعة.

بالإضافة الى ذلك:

تجنب طلب أي وجبة "بالحجم الكبير" مهما كنت جائعا.

تجنب أي إضافات دسمة مثل الجبن.

تجنب أي مشروبات غير طبيعية تحتوي على شراب السكر.

تابعو الأردن 24 على google news