jo24_banner
jo24_banner

اخصائية علاج طبيعي تقدم عبر jo24 إرشادات لتجنب آلام الرقبة

اخصائية علاج طبيعي تقدم عبر jo24 إرشادات لتجنب آلام الرقبة
جو 24 :

يعاني الكثير من الناس من آلام الرقبة حيث إن أغلب النشاطات اليومية تحتاج لرفع الأكتاف إلى الأعلى ، ما يؤدي إلى إرهاق هذه العضلات والنسيج العضلي المحيط بالرقبة وإصابة الرقبة بالإرهاق والألم الذي قد يمتد من منطقة الرقبة إلى الذراعين مسببا فيها آلاما وضعفا وشعورا بالخدران والنمنمة أحيانا ، كما يمكن أن تسبب مشاكل الرقبة الصداع الشديد.

إن أكثر الاسباب التي قد تؤدي إلى آلام الرقبة ومشاكلها، وفق ما أوضحت اخصائية العلاج الطبيعي ورئيسة جمعية العلاج الطبعي السابقة سماح شكري ل jo24:  الأعمال المكتبية والأعمال الحرفية كالخياطة والحياكة ، وقيادة المركبات لفترات طويلة ، كما أن للضغوط النفسية تأثيرا كبيرا على الرقبة .

ولتجنب آلام الرقبة ومنع تقلصات عضلاتها والمحافظة عليها يمكن الاستعانة بهذه التعليمات لتعلم الكيفية الصحيحة لاستخدام الرقبة، وفق ما أوردت شكري في حديثها ل jo24:

1- تجنب الاستمرار في وضع الجلوس لفترة طويلة خاصة الجلوس الذي تكون فيه مضطرا لتثبيت وضع الرقبة في اتجاه واحد مثل القراءة أو الكتابة أو مشاهدة التلفاز. وإذا كان ذلك ضرورياً فاعتدل واسترح كل خمس عشرة دقيقة تقريبا و تمشى قليلا وقم بعمل بعض التمرينات الخفيفة التي يتم تعلمها من قبل أخصائي العلاج الطبيعي.


2- حافظ على وضع رأسك مستقيما أثناء الجلوس ويجب أن يكون طول المكتب الذي تعمل عليه مناسباً بحيث يمنع انحناء رقبتك عليه وأن يكون قريباً منك، حيث يكون ما تكتبه أو تقرأه في مستوى النظر، الوضع الأمثل للعمل على الكمبيوتر يكون بوضع الشاشة بحيث يكون مركزه في مستوي أنف الشخص الجالس أمامها وبوضع لوحة المفاتيح بحيث يكون الأكتاف في وضع معتدل (غير مرفوعين للأعلى) وبكون الكوع مثني تسعين درجة و يكون المعصم مسترخياً في وضع ثلاثين درجة.

3- تجنب وضع سماعة الهاتف أو المحمول بين الكتف و الرأس لأن ذلك يؤدي إلى تحميل زائد على فقرات و أنسجة الرقبة.


4- تجنب تعريض رقبتك لتيارات الهواء وحاول تجنب التغيرات المفاجئة للجو كالانتقال من جو ساخن إلى بارد.


5- حاول النوم مع الاحتفاظ برأسك ورقبتك في وضع مستقيم ، بحيث لا تكون الوسادة عالية جداً أو منخفضة جداً ، كما يجب مراعاة عدم استخدام وسادة صغيرة أو صلبة جدًا أو من النوع الذي ينضغط بسهولة بحيث تصبح عديمة الفائدة وإنما استخدام وسادة متوسطة الارتفاع وتأخذ شكل رأسك بحيث تملأ الفراغ ما بين السرير وبين رقبتك، كما أن المخدة لا توضع تحت كتفيك بل ما بين رقبتك وكتفيك.


6- ولمن يعانون من آلام الرقبة ،يجب أن يتجنبوا حمل الأشياء الثقيلة أو (دفع أو جذب الأشياء الثقيلة بقوة) تجنب الأوضاع التي يضطر فيها إلى رفع رأسه لأعلى لفترة طويلة.

7- التقليل من الإجهاد النفسي بممارسة بعض النشاطات التي تساعد على الاسترخاء والتخلص من الطاقة السلبية كممارسة المشي وبعض الهوايات التي يفضلها .

وعند وجود آلام في منطقة الرقبة وما يرافقها من أعراض تتباين من شخص لآخر حسب طبيعة المشكلة وتشخيصها لا بد من المتابعة مع أخصائي العلاج الطبيعي لتحديد طبيعة وحجم المشكلة والعمل على معالجتها ضمن برنامج علاجي يحتوي على بعض الوسائل العلاجية كالحرارة والتيارات الكهربائية العلاجية وتمارين التقوية والإطالة المتعددة والتي تحددها حالة المريض وتشخيص مشكلة الإصابة بآلام الرقبة، كما لا بد من تعاون المريض من خلال تطبيق ما ينصحه به أخصائي العلاج الطبيعي وما يعلمه من تمارين للوصول إلى النتيجة المرجوة من العلاج .


تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير