2024-05-20 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

خبراء اقتصاديون ل الاردن ٢٤ : صيف ساخن وامتحان صعب ينتظر حكومة الخصاونة

خبراء اقتصاديون ل الاردن ٢٤ : صيف ساخن وامتحان صعب ينتظر حكومة الخصاونة
جو 24 :


مالك عبيدات - اجمع خبراء اقتصاديون على ان الحكومة قامت بتحرير اسعار الخبز وهو يباع وفقا للاسعار العالمية ولا تقدم الحكومة اي دعم للمواطنين في هذا المجال، وهي كانت توقفت عن صرف الدعم منذ عامين .

واضاف الخبراء ان الحكومة اعلنت ابان الازمة الاوكرانية الروسية ان لديها مخزون استراتيجي يكفي لمدة 16 شهرا ، وهو يغطي احتياجات الاردن لفترة زمنية طويلة ، و لم تعلن عن استيراد القمح وفقا للاسعار العالمية الجديدة ، ولذلك لا تتحمل اي فرق باسعار الخبز، كما صرح بذلك وزير الصناعة والتجارة يوسف الشمالي .

وقال الخبراء ان التصريحات تدل على الارتباك الحكومي في التعامل مع الازمة ، وانه لا يوجد لديها اي خطة او خلية ازمة لادارة هذا الملف و غيره من الملفات الاقتصادية الشائكة ، مؤكدين ان الحكومة تعتمد على التصريحات الاعلامية التي تعكس حجم الازمة التي نعيش في ظل صناع قرار سياسي واقتصادي عاجزون تماما عن التعاطي المرن والايجابي مع اية ازمة تستجد؛ او مع ازمات قائمة و مقيمة منذ عقود مضت.

الكتوت : تُجبى الضرائب لاعادة توزيع الثروات وتأمين المواد الاساسية باسعار مناسبة

وحول ذلك قال الخبير الاقتصادي الدكتور فهمي الكتوت ان كل حكومات العالم تقدم دعما لمادة الخبز وهو من ارخص المواد الغذائية في دول العالم النامي، والدعم الذي يقدم ان وجد من الايرادات الضريبية ، مشيرا الى ان الضرائب يجري تحصيلها من اجل ان تقوم الحكومة باعادة توزيع الثروات وتامين المواد الاساسية للمواطنين بالاسعار المناسبة و الملائمة للناس و معدلات دخولهم .

واضاف الكتوت ل الاردن 24 ان تصريحات الوزير الشمايلة حول اسعار الخبز والدعم الذي يقدم من قبل الحكومة مبالغ فيه ، نظرا لوجود مخزون يكفي 16 شهرا حسب التصريحات الحكومية ، متسائلا : هل انتهى المخزون وقامت الحكومة باستيراد القمح ام انها مقدمة لرفع اسعار الخبز ؟!!،

وقال الكتوت ان الحكومة مطالبة بشد الاحزمة واعادة توزيع اولويات الموازنة وضبط النفقات الحكومية والعمل على دعم المواد الاساسية ، مشيرا الى ان الحكومة تحمل المواطنين مسؤولية تسديد مليار و700 مليون فوائد القروض بالرغم من انها اخطاء حكومية .

البشير : الحكومات المتعاقبة تسببت في زيادة العجز وتراكم المديونية

من جانبه قال الخبير والمحلل الاقتصادي محمد البشير ان تصريحات الوزير الشمالي مكرورة ، والحكومة صرحت سابقا انه يوجد لديها مخزون من القمح يكفي 16 شهرا، والحديث عن الدعم غير مقبول، مشيرا الى ان الدعم اذا كان موجودا فهو من تحصيل الضرائب المفروضة على المواطنين .

واضاف البشير ل الاردن 24 ان المعاناة التي يمر بها المواطن الاردني بسبب النهج الحكومي الذي ادى الى زيادة التضخم و مضاعفة المديونية و وقف النمو، مبينا ان مسؤولية المديونية والعجز تقع على عاتق الحكومات التي تسبب سلوكها وطريقة تعاملها مع ملف الضرائب في تعميق الازمة وتجذرها .

وبين البشير ان الحكومة كانت تلجا للاقتراض بالرغم من الحجم الكبير للمنح والمساعدات التي تقدم للاردن وهي كافية لعدم اللجؤ للاقتراض وهذا يدلل على فشلها في هذا الملف وادارة موارد ومرافق الدولة بشكل عام .

زوانة: صيف ساخن وامتحان كبير ينتظر الحكومة هذا الصيف

وراى المحلل الاقتصادي زيان زوانة ان الازمة التي يمر بها العالم قادمة لا محالة ، والحكومة امام امتحان صعب لتجنب صيف ساخن في ظل عدم قدرة المواطنين على تحمل رفع الاسعار العالمي ، وعدم وجود قدرة لدى الحكومة على مواجهة الصدمات .

واضاف زوانة ل الاردن 24 ان الحكومة كانت قد صرحت بانه لديها مخزون استراتيجي يكفي 16 شهرا والخبز لا يوجد عليه اي دعم من قبل الحكومة ، وهي لا تتحمل اية فروقات بالاسعار حسب تصريحاتها منذ سنوات اذا كانت صادقة في تلك التصريحات .

وقال زوانة ان الحكومة لم تقم باي اجراءات لمواجهة الازمة العالمية سواء بتشكيل خلية ازمة لدراسة الملف الاقتصادي او التعامل مع المتغيرات التي تطرا بالعالم بشكل اكثر ديناميكية ومهنية وايجابية ..

وختم زوانة مداخلته بالقول بدلا من التصريحات التي لاتغني ولاتسمن من جوع ، يجب على الحكومة ان تقوم باجراءات عملية لتجنب الصيف الساخن ، مشيرا الى ان التصريحات الحكومية تدل على ان الحكومة مرتبكة و لديها مشكلة في التعامل مع هذا الملف .

 
تابعو الأردن 24 على google news