2024-05-20 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مربو الدواجن يشكون انخفاض الاسعار: ثلاثة مستوردين يتحكمون بأسعار الاعلاف

مربو الدواجن يشكون انخفاض الاسعار: ثلاثة مستوردين يتحكمون بأسعار الاعلاف
جو 24 :


خاص - حذّر عضو الاتحاد النوعي لمزارعي الدواجن، محمد تركي المجالي، من خروج المزارعين الصغار من السوق، قائلا إن هؤلاء المزارعين هم الذين يحفظون التوازن في الأسواق، لكنهم باتوا غير قادرين على الاستمرار في ظلّ الخسائر الكبيرة التي يتكبدونها بسبب الانخفاض الكبير في أسعار الدجاج بالمملكة.

وقال المجالي لـ الاردن24 إن الأسعار تراجعت بسبب الركود وانخفاض قدرة المواطنين الشرائية، وهي لا تمثّل الواقع ولا تعكس الكلف الحقيقية على المزارعين من مربي الدواجن، مشيرا إلى أن المزارعين يتحملون فرق السعر الذي يُقدّر بنحو (35) قرشا للكيلو، مبيّنا أن سعر الكيلو في محال النتافات انخفض إلى (1,15 -1,25) دينارا.

وبيّن المجالي أن كلفة الكيلو الواحد من الدجاج تتراوح بين (1,45-1,50) دينارا، في حين وصلت الأسعار من أرض المزرعة إلى (1,10) دينارا، وهذه خسارة كبيرة على مربي الدواجن.

وقال المجالي إن الحكومة لم تساهم بتخفيض الكلف على المزارعين من خلال اعفاءهم من الرسوم المفروضة على الأعلاف بواقع 5% وغيرها من الرسوم المفروضة على مدخلات الانتاج، مشيرا إلى أن أسعار الأعلاف بالأردن ترتفع بشكل مضاغف عن أسعارها الحقيقية بسبب وجود ثلاثة مستوردين فقط هم من يتحكم بأسعار الأعلاف في الأردن.


 
تابعو الأردن 24 على google news